معلومات سياحية

التأشيرة الطبية

تعريف التأشيرة الطبية
يمكن تعريف التأشيرة الطبية (Medical Tourist Visa – MT) بأنها التأشيرة المطلوبة لدخول دولة ما بهدف العلاج فيها، والحصول على الرعاية الطبية هناك، وهي تختلف عن التأشيرة السياحية أو تأشيرة العمل، وترتبط عادة بمفهوم السياحة العلاجية، وفيما يأتي توضيح لأبرز المعلومات حول التأشيرة الطبية لأشهر الدول التي يقصدها الأشخاص عادة بهدف العلاج:

تأشيرة تركيا الطبية
يجب على القادمين إلى تركيا الحصول على تأشيرة طبية في حال قدومهم من الدول والأقاليم غير المعفاة من التأشيرة، وبتطلب ذلك فقط الدخول إلى الموقع الرسمي: www.evisa.gov.tr، وتعبئة الطلب وتحديد البلد، ونوع جواز السفر، واتباع كافة التعليمات والبيانات المطلوبة.

حفظ النموذج بعد الانتهاء من تعبئته، وتنزيله لاستخدامه لاحقاً، ثم انتظار موافقة القنصلية، ثم التخطيط لموعد السفر.

تأشيرة دول منطقة الشنغن
يمكن للمواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين بتلقي الرعاية الطبية في منطقة الشنغن تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن الطبية، وهي تتيح لهم فرة الدخول إلى منطقة الشنغن لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً لتلقي العلاج.

وتشل المستندات المطلوبة وجود تقرير طبي حديث، وخطاب حجز الموعد لدى الطبيب أو المستشفى المخطط لتلقي الرعاية الطبية فيها مختوماً و/أو موقّعاً، ويحدد طريقة الدفع لتكاليف العلاج.

إقرأ أيضا:التأشيرة البريطانية الالكترونية

يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن الطبية من خلال السفارة أو القنصلية التابعة للدولة المقصودة في بلد الإقامة  قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ السفر المخطط له عبر تعبئة طلب التأشيرة في القنصلية، واختيار أسباب طبية عند بند الغرض من الرحلة.

ثم استكمال المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة، ودفع الرسوم قبل تقديم الطلب، وأخيراً تحديد موعد المقابلة الشخصية.

تأشيرة الهند الطبية
وهي عبارة عن وثيقة سفر تتيح لحاملها فرصة الدخول إلى دولة الهند بهدف تلقي العلاج الطبي في البلاد، وهي تتيح فرصة الإقامة للفرد لمدة (60) يوماً، مع إمكانية الدخول لثلاث مرات، أما المستندات المطلوبة للحصول عليها فتشمل:

وجود خطاب من المستشفى يوضح مكان تلقّي فيه العلاج الطبي، وثيقة مسح ضوئي لصفحة المعلومات الخاصة بك في جواز السفر، وبطاقة التطعيم ضد الحمى الصفراء، وصورة شخصية بالمواصفات المطلوبة عادة لجواز السفر، إضافة إلى إثبات دفع رسوم التأشيرة.

تأشيرة تايلاند الطبية
يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات عادة للراغبين بدخول تايلاند لأغراض السياحة العلاجية، وي تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر، ويتطلب الحصول عليها تقديم جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة طلب التأشيرة بالكامل وتوقيعه.

إقرأ أيضا:ما الفرق بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل

إضافة إلى صورة حديثة بمقاس 3.5 سم × 4.5 سم، ونسخة عن خطاب التأكيد المختوم من وزارة الصحة في تايلاند، إضافة إلى تقديم دليل على وجود التمويل الكافي طوال مدة الإقامة في تايلاند للفرد.

 

[1]

المراجع

  1. إقرأ أيضا:ما الفرق بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل
    1. Medical Visa For Turkey“, medsurgeindia, Retrieved 12/10/2022. Edited.
    2. Schengen Medical Visa“, schengenvisas, Retrieved 12/10/2022. Edited.
    3. How to apply for the Indian Medical Visa“, ivisa, Retrieved 12/10/2022. Edited.
    4. Medical Tourist Visa (MT)“, thaiembassy, Retrieved 12/10/2022. Edited.

السابق
ما الفرق بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل
التالي
تاشيرة اذربيجان السياحية