معلومات سياحية

ما الفرق بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل

الفرق بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل
يمكن تعريف التأشيرة أو الفيزا (Visa) بأنها وثيقة رسمية تسمح لحاملها بالدخول إلى بلد أجنبي آخر بشكل قانوني، وعادة يتم ختم التأشيرة أو لصقها في جواز السفر الخاص بمقدم طلب الحصول عليها.

وعادة لكل دولة أنواع مختلفة من التأشيرات تمنح حاملها حقوقًا مختلفة في البلد المضيف، وهذه الأنواع تتشابه عادة بين الدول، وفيما يلي بيان للاختلاف بين التأشيرة العائلية وتأشيرة العمل عبر توضيح شرح مفصّل لكل منها:

التأشيرة العائلية
تأشيرة الأسرة (family visa) وهي الوثيقة التي تصدر بهدف لم شمل الأسرة في بلد أجنبي، وعادة يمكن الحصول عليها إذا كان أحد أفراد العائلة؛ مثل الزوج، أو الوالد، أو الأخ، أو الطفل قد استقر في بلد أجنبي، وأراد أحد أفراد أسرته الانضمام إليه.

وتختلف التأشيرة العائلية في نوعها بين الدول إذ يمكن لبعض الدول توفير تأشيرة عائلية للالتحاق بالزوج، بينما قد توفر بعضها تأشيرة عائلية للالتحاق بالأشقاء، وبكل عام يتطلب الحصول على هذه التأشيرة القيام بالخطوات الآتية:

ملء نموذج طلب تأشيرة الأسرة بالمعلومات المطلوبة بعد إحضاره من مكتب التأشيرات ذي الصلة، ثم توقيعه.
إرسال الطلب إلى موقع مركز طلبات التأشيرة، وإرساله إلى هناك مع جميع المستندات المطلوبة، وترجمة المطلوب منها.
القيام بمقابلة التأشيرة.
دفع رسوم الطلب في يوم المقابلة أو مسبقًا وذلك حسب النظام المتبع في كل دولة.

إقرأ أيضا:جواز السفر البيومتري

وعادةً ما تكون مدة التأشيرة العائلية مماثلة لمدة التأشيرة الأولية للشريك، ويمكن لمن يحصل عليها العمل والدراسة في الدولة أثناء الإقامة فيها.

ومن المستندات المطلوبة عادة للحصول على التأشيرة العائلية ما يأتي:

جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر.
صور كتلك المطلوبة لجواز السفر.
إثبات العلاقة التي تربط بين مقدم الطلب والمقيم بالبلد الذي يود الالتحاق به، مثل عقد الزواج.
إثبات الإقامة.
البيانات البيومترية.
إثبات دفع رسوم التأشيرة.

تأشيرة العمل
وهي التأشيرة (work visa) التي يجب الحصول عليها من قبل الأفراد الراغبين بالعمل أو الانخراط بالأنشطة التجارية في البلد المضيف، ولتأشيرات العمل أحياناً أنواع مختلفة تختلف باختلاف الدول وتعتمد على طبيعة العمل ومدة الإقامة.

تكون تأشيرات العمل إما مؤقتة أو دائمة، وهي تظل عادة صالحة لفترة زمنية معينة يجب عليه تجديدها فيما بعد إذا أراد صاحب العمل تمديد إقامته كموظف.

عادةً ما يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل من قبل صاحب العمل، وقد يتم من قبل الموظف نفسه، ويمكن تقديم طلب الحصول عليها عادة عن طريق:

التقديم عبر الإنترنت: وذلك من خلال زيارة موقع السفارة الخاص بالدولة، وملء جميع المعلومات المطلوبة، ودفع رسوم طلب التأشيرة.
التقديم من غير الإنترنت: وذلك عبر تنزيل نموذج الطلب، وملء جميع البيانات المطلوبة، وإرساله إلى سفارة البلد الذي يرغب في زيارته.

إقرأ أيضا:الفيزا الاسترالية

أما عن خطوات تقديم الطلب فتشمل عادة باختصار: جمع المستندات اللازمة، ثم تعبئة نموذج طلب الحصول على التأشيرة، ودفع الرسوم المطلوبة، ثم إرسال الطلب إلى السفارة المعنية.

السابق
التأشيرة البريطانية الالكترونية
التالي
التأشيرة الطبية