معلومات سياحية

جواز السفر البيومتري

تعريف جواز السفر البيومتري

يُعرف جواز السفر البيومتري (بالإنجليزية: Biometric passport) أيضاً باسم جواز السفر الإلكتروني، وهو عبارة عن جواز سفر ورقي تقليدي، إلا أنه يحتوي على شريحة صغيرة مدمجة تضم بعض المعلومات البيومترية، والشخصية الخاصة بالفرد إضافة إلى صورته، وقد تم إصدار هذا النوع من جوازات السفر بسبب ظهور التهديد المتزايد لسرقة الهويات الشخصية، وجرائم الإرهاب، وذلك لأغراض زيادة الأمن على الحدود الدولية المختلفة.

 

البيانات التي يضمها جواز السفر البيومتري

تتمثل البيانات البيومترية التي يضمها جواز السفر البيومتري بالخريطة الرقمية لوجه حامله، أو بصمات أصابعه، أو مسح قزحية العين (بصمة العين)، كما يحتوي أيضًا على بطاقة بلاستيكية تضم جميع المعلومات الشخصية لحامله كالاسم، والعنوان، وتاريخ الميلاد، وغيرها من المعلومات المهمة، إضافة إلى صورة شخصية مطبوعة عليها، وقد تم إنشاء هذه الصورة عبر النقش بالليزر مما يجعل منها صورة غير قابلة للإزالة أبداً.

 

كيف بدأ استخدام جواز السفر البيومتري؟

تعتبر دولة ماليزيا أول دولة تُصدر جوازات سفر بيومترية وذلك في عام 1998م، وقد تم إطلاق جوازات السفر البيومترية لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2006م،[٣] وهو يُعتمد حالياً من قبل أكثر من 120 دولة مختلفة حول العالم.

 

كيفية تمييز جواز السفر البيومتري

يمكن تمييز جواز السفر البيومتري عبر النظر إلى غلافه، إذ يضم هذا الجواز شعار أو رمز كاميرا ذهبية اللون وصغيرة في الجزء السفلي منه، وهي الطريقة الوحيدة لتمييزه عن جواز السفر التقليدي؛ فتقدم التكنولوجيا في هذا الجواز يجعل من المكونات الموجودة فيه صغيرة جدًا، بحيث لا يمكن أبداً الشعور بوجود أي كتل أو قطع أو نتوءات فيه على الإطلاق.

إقرأ أيضا:فيزا زيارة الأقارب لأمريكا

 

مزايا السفر بجواز السفر البيومتري

هناك العديد من الفوائد للسفر بجواز السفر البيومتري، ومنها: الدخول بشكل أسرع عند المنافذ الحدودية، وتجنب الطوابير الطويلة والازدحام، والحماية من العش والتزوير، وحماية الخصوصية،[٤] وزيادة الشعور بالأمان؛ إذ لا يمكن لأحد إطلاقاً انتحال الهوية الشخصية عند استخدام جوازات السفر البيومترية، كما أن تزوير البيانات البيومترية يعد أكثر تكلفة وصعوبة.

 

كما أن الرقاقة الدقيقة تتميز بميزة تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID)، وهذا يعني أن الاتصال المادي غير مطلوب؛ إذ يتم الوصول إلى المعلومات لاسلكيًا من خلال موجات الراديو.

 

كيفية استخدام جوازات السفر البيومترية

يمكن بكل بساطة استخدام جواز السفر البيومتري في البلدان التي تضم بوابات مخصصة لجوازات السفر الإلكترونية في المراكز الحدودية، الدخول إلى الدولة عبر مسح جواز السفر ضوئيًا عند البوابة، ليتم فحص البيانات والتعرف على هويتك باستخدام خاصية التعرف على الوجه بكل سهولة.

إقرأ أيضا:الفيزا الاسترالية

 

أما في البلدان الأخرى التي لا تضم بوابات مخصصة لحاملي جوازات السفر الإلكترونية فسيتم التحقق من جواز السفر بواسطة المسؤول هناك عن مراقبة جوازات السفر على الحدود.

 

السابق
فيزا زيارة الأقارب لأمريكا
التالي
التأشيرة البريطانية الالكترونية