طيور

ما اسم صوت البومة

أسماء صوت البومة

من المعلوم أنّ البوم تصدرُ أصواتًا متعددة منها ما يكون أثناء الليل، ومنها ما يكون أثناء النهار، ومن أسماء هذه الأصوات ما يأتي:

  • النعيق.
  • الضبح.
  • النئيم.
  • الصدى.
  • النُهام

وهو صوت ذكر البوم.

  • الهند

وهو صوت أنثى البومة ويُقال؛ هَنَدَ الولدُ أي صاح صياح البومة.

تُعتبر الأصوات التي تصدرها البومة مهمةً للغاية خاصة في فترة التزاوج وفي الدفاع عن نفسها، كما تمتلك البومة العديد من الإيقاعات والنغمات، وتختلف أصوات البومة ما بين الذكر والأنثى، ويُذكر أنّ صوت البومة يُعتبر أقل حدة من أصوات الطيور الأخرى عمومًا.

يُشار الى أنّ البومة من الطيور الليلية التي تنتمي إلى الفصيلة البومية، وهي ذات أجناس وأنواع متعددة، ومن أشهر أنواعها؛ البومة البيضاء، والبومة المخططة، والبومة الأذناء، وأم قُوَيْق.

أسباب إصدار البومة للأصوات في الليل

تتعدد الأسباب التي تدفع البومة الى إصدار الأصوات المختلفة أثناء الليل، وفيما يأتي توضيح لتلك الأسباب:

  • التهديد والهجوم

تصرخ البوم بصوت عالٍ عند مهاجمة الحيوانات لها، أوعندما تتعرض للتهديد.

إقرأ أيضا:انواع الكناري
  • الشعور بالخوف

تُطلق البومة صوتًا منخفضًا يشبه النباح عندما تتفاجئ بشيء ما أو عند شعورها بالخوف، وقد يستمر هذا الصوت لبضع دقائق.

  • ردع الحيوانات المفترسة

تصرخ البوم من أجل ردع الحيوانات المفترسة وكثيراً ما تكون هذه الأصوات منخفضة النبرة.

  • الجوع والرغبة في حضور الأبوين

تُصدر البومة الصغيرة صرخات تحدث أحياناً خلال الليل عندما يذهب أحد الوالدين من أجل إحضار الطعام، وذلك من أجل إخبار الوالدين أن يرجعا أو عند شعورها بالجوع.

هل تصدر البومة أصواتًا خلال النهار؟

نعم، تُصدر البومة أصواتًا خلال النهار؛ وذلك للتعبير عن خوفها وشعورها بالتهديد من الحيوانات المفترسة التي تحاول الاقتراب منها، وفي حال اقتراب الخطر أكثر تُصدر أصواتًا أكثر ارتفاعًا، كما تصرخ في حالة الجوع صرخات خفيفة بعض الشيء، إذ تتمتّع البومة بقوة سمع عالية، تمكّنها سماع أبسط الأصوات.

ويُشار الى أن البومة قد تطلق صرخاتها أثناء النهار بهدف التزاوج، أي لجذب الشريك نحوها، إذ تُطلق البومة الذكر 3 أصوات متتالية وتقابلها الإناث بأصوات أكثر حدّة وعلوًا، كما قد ينتج بعض الأصوات عن أنواع من البومات النهارية من أجل تحديد منطقتها وإبعاد الآخرين عنها، إضافةً الى إصدارها للأصوات بهدف التواصل وإنشاء مساحتها الخاصة.

إقرأ أيضا:معلومات عن طائر الكوكتيل

تُعتبر أنشطة البوم في الليل أكثر تنوعًا واختلافًا نظرًا لكونها كائنات ليلية؛ إذ تطير، وتصطاد، وتصرخ وتتناول طعامها أيضًا، ويُشار إلى أنّه يطلق عليها لقب ملك الظلام؛ وذلك لأنّها تبقى مستيقظةً طوال الليل وتراقب فريستها بعيونها الكبيرة، إلّا أنّها تصطاد خلال النهار بنسب أقل من الليل، حيث يكون وقت اصطيادها ما بين التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

السابق
أين يعيش البطريق
التالي
ماذا يسمى صوت الغراب