طيور

أين يعيش البطريق

أماكن عيش البطريق

طيور البطريق مشهورة بالعيش في التندرا المتجمدة في القارة القطبية الجنوبية، ولكن من بين 18 نوعًا من البطريق في العالم، يعيش اثنان فقط في القارة الواقعة في أقصى الجنوب؛ حيث تعيش طيور البطريق في كل قارة في نصف الكرة الجنوبي، من أستراليا إلى إفريقيا، ويمكن العثور عليها على سواحل أمريكا الجنوبية.

ومن الممكن وجودها في جزر صخرية صغيرة بعيدة في البحر، بينما تعيش الأنواع الواقعة في أقصى الشمال، مثل بطريق غالاباغوس، بالقرب من خط الاستواء في جزر غالاباغوس، فطيور البطريق لا توجد إلا في نصف الكرة الجنوبي، وتتركز في الغالب على سواحل أنتاركتيكا وجزر أنتاركتيكا الفرعية.

القارة القطبية الجنوبية

إنها القارة الواقعة في أقصى الجنوب، وهي غير مأهولة إلى حد كبير، ومغطاة بالكامل تقريبًا بالجليد، إنها أيضًا القارة الأكثر ارتفاعًا، والأكثر جفافًا وبرودة، والأكثر تعدادًا للبطاريق، حيث تضم أكثر من خمسة ملايين زوجًا متكاثرًا.

ومع ذلك، هناك نوعان فقط، وهما: الإمبراطور، وطيور البطريق Adélie، يجعلان القارة القطبية الجنوبية موطنًا لهم على مدار العام، في غضون ذلك.

تقضي طيور البطريق Chinstrap، والماكروني، والجنتو، بعض الوقت في شبه جزيرة أنتاركتيكا، ولكنها تتكاثر في أنتاركتيكا وجزر أنتاركتيكا الفرعية في الشمال.

وعلى الرغم من أن فصول الشتاء في أنتاركتيكا شديدة البرودة، فإن طيور البطريق الإمبراطور تتكاثر وتضع بيضًا على الجليد البحري مع حلول فصل الشتاء، ويتم تكليف ذكور طيور البطريق بحضانة البيض في هذه الظروف القاسية، والتخلي عن الطعام لمدة تصل إلى أربعة أشهر في أثناء رعاية صغار البطاريق.

إقرأ أيضا:أنواع الببغاء المتكلم

أستراليا 

تشير الأبحاث المنشورة في عام 2020، إلى أن أسلاف البطاريق القديمة نشأت بالفعل في أستراليا ونيوزيلندا، أما في العصر الحديث، لا يزال أصغر أنواع البطريق، يجعل أستراليا موطنًا له، بينما تشتهر أستراليا عمومًا بمناخها الحار والجاف.

ويتمتع الساحل الجنوبي بمياه باردة، ومناخ معتدل، يسمح لطيور البطريق الصغيرة بالنمو، فهم يعيشون على طول ساحل البر الرئيسي، لكن أكبر عدد من السكان يوجد في الجزر النائية، مثل جزيرة فيليب، إذ إنها تحوي مستعمرة يبلغ تعدادها نحو 32000 نسمة.

الأرجنتين

الأرجنتين دولة في أمريكا الجنوبية، تحتل معظم الجزء الجنوبي من القارة، وتدعم السواحل الممتدة، ومياه جنوب المحيط الهادئ الباردة، أعدادًا كبيرة من طيور البطريق Magellanic، وهو نوع متوسط ​​الحجم بخطوط بيضاء على رؤوسهم وعبر صدورهم.

وتوجد محمية على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة تشوبوت، تسمى بونتا تومبو هي موطن لأكثر من 200000 زوج تكاثر.

جزر فوكلاند

هي أرخبيل بعيد في جنوب المحيط الأطلسي، على بعد نحو 480 كم شرق باتاغونيا في أمريكا الجنوبية.

وهي سلسلة من الجزر الوعرة ذات الشواطئ الرملية والسواحل التي تصطف على جانبيها المنحدرات وهي موطن لـ3500 إنسان فقط، فهي عاصمة حقيقية في عالم البطريق، تعشش في الجزر خمسة أنواع منها، هي: ماجلان، وروك هوبر، وجنتو، وكينغ، والماكروني.

إقرأ أيضا:أكل للعصافير من البيت

ويبلغ إجمالي عدد سكانها نحو مليون نسمة، وتحوي الجزر أكبر عدد من طيور البطريق الجنتو في العالم، وتعشش الطيور على بعد ثلاثة أميال من الساحل، وتشكل طرق البطريق السريعة، وهي تسافر ذهابًا وإيابًا من المحيط لتتغذى.

في حين أن أعداد طيور البطريق في جميع أنحاء العالم آخذة في الانخفاض، فقد زاد عدد طيور البطريق الجنتو في جزر فوكلاند بشكل كبير على مدار الـ25 عامًا الماضية.

جزر غالاباغوس

وهي سلسلة من الجزر البركانية قبالة سواحل الإكوادور في المحيط الهادئ، يعيش فيها نوع واحد من البطاريق، هو بطريق غالاباغوس، وتمتد الجزر على طول الخط الاستوائي، مما يجعل هذه البطاريق هي النوع الوحيد الذي يعيش في نصف الكرة الشمالي.

هذا البطريق الصغيرالذي يصل ارتفاعه إلى 50 سم فقط، قادر على الزحف إلى الكهوف والشقوق على طول الساحل الصخري، لتجنب الحرارة الاستوائية على الأرض.

من القارة القطبية الجنوبية حتى الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، يجلب تيار همبولت مياه باردة ومجموعات من الأسماك التي يمكن أن تحافظ على طيور البطريق، على الرغم من خط العرض الشمالي، مع بقاء ما يقرب من 600 زوج تكاثر في البرية، ويعتبر بطريق غالاباغوس من الأنواع المهددة بالانقراض.

جزر تريستان دا كونا 

هي سلسلة جزر صغيرة من البراكين الخامدة في جنوب المحيط الأطلسي، هناك أكثر من 1600 كم تفصل الأرخبيل عن أقرب جيرانها القاريين (أمريكا الجنوبية وإفريقيا)، وعلى الرغم من أن الجزر صغيرة، فإنها تعد مواقع تعشيش مهمة لطيور البطريق الشمالية، فجزيرة إنكسيسبل وحدها، التي تبلغ مساحتها 13 كيلومترًا مربعًا فقط، هي موطن لما يقرب من 27000 بطريق.

إقرأ أيضا:تربية الدجاج في المنزل

تشير هذه الأرقام إلى انخفاض حاد منذ الخمسينيات من القرن الماضي، عندما استضافت بعض جزر جنوب المحيط الأطلسي أكثر من مليون طائر، أصبحت هذه الأنواع الآن مهددة بالانقراض، ويعتقد الباحثون أن انخفاض الأعداد يرجع إلى حد كبير إلى ارتفاع درجات حرارة المحيطات، وانخفاض عدد الفرائس.

نيوزيلندا

تعد نيوزيلندا موطنًا لأربعة أنواع من طيور البطريق التي تزدهر في التيارات الباردة للمحيط الجنوبي، وهي: طيور البطريق الصغيرة، والأفخاخ، وذات العيون الصفراء، وطيور البطريق المتوج.

ويمكن العثور على طيور البطريق على طول الساحل في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، وكذلك على الجزر الصغيرة النائية في الجنوب، ويعد البطريق ذو العين الصفراء المهدد بالانقراض أكبر طيور البطريق الموجودة في نيوزيلندا، وهو أيضًا الأكثر ندرة، ويقدر عددها بنحو 4000 بطريق.

جنوب أفريقيا 

أصبحت جنوب إفريقيا مؤخرًا موطنًا لطيور البطريق، بالنسبة لمعظم تاريخها، اقتصر البطريق الإفريقي على العيش في جزر مختلفة على طول الساحل الجنوبي لإفريقيا، من أنغولا إلى موزمبيق في عام 1980م، وقد تم إنشاء مستعمرتين على شواطئ البر الرئيسي بالقرب من كيب تاون.

وقرر الباحثون أن مستعمرات البر الرئيسي هذه يمكن أن تزدهر الآن، لأن زيادة أعداد البشر قللت من عدد الحيوانات المفترسة، التي كانت ستقضي على مستعمرة البطريق، ومع ذلك، فقد انخفض عدد البطريق الإفريقي عبر نطاقه بأكمله بسرعة منذ عشرينيات القرن الماضي، وأصبح هذا النوع الآن مهددًا بالانقراض.

جزر المتناظرة وباونتي

جزر باونتي وأنتيبودس هما سلسلتان من سلاسل الجزر النائية في عمق جنوب المحيط الهادئ، وتقع كلتا السلسلتين على بعد أكثر من 650 كم جنوب شرق نيوزيلندا، وهذه الجزر هي أراضي التكاثر الوحيدة لطيور البطريق المنتصبة.

وتعد طيور البطريق هذه من بين الأقل بحثًا، ولا يُعرف سوى القليل عن أنماط هجرتها، وقد لوحظ أنهم يصلون إلى الجزر في سبتمبر، ويبقون هناك للتكاثر وتربية صغارهم حتى فبراير، بعد ذلك يعودون إلى البحر حتى سبتمبر التالي.

جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية

هي سلسلة جزر جبلية شديدة الانحدار في جنوب المحيط الأطلسي، ولا يوجد بها سكان دائمون، في أوائل القرن العشرين، كانت هناك بؤر استيطانية على الجزر يستخدمها صائدو الحيتان، ولكن اختفت منذ ذلك الحين.

أما في العصر الحديث، اشتهرت بأنها مناطق تكاثر مستعمرات كبيرة من طيور البطريق، بما في ذلك طيور البطريق الماكروني، والملك، وبطاريق الذقن.

واحدة من ستة أنواع من طيور البطريق المتوج، واكتسب البطريق الماكروني اسمه بفضل الريش الأصفر الممتد فوق عينيه الذي يشبه المعكرونة، وعادة ما يتجمعون في مستعمرات تكاثر كبيرة وكثيفة تزيد عن 100,000 طائر في المجموع، وهناك أكثر من مليون زوج متكاثر من طيور البطريق الماكروني في الجزر.

لماذا لا يعيش البطريق في القطب الشمالي؟

النظر إلى جزر غالاباغوس، فهي محاطة بمئات الأميال من المحيط المفتوح، ويمكن للأصناف الأكبر أن تسبح إلى هذا الحد إذا كانوا يبحثون عن الطعام في المحيط الجنوبي، لكن بطريق غالاباغوس الأصغر ليس لديه فرصة للسباحة إلى كوستاريكا أو السلفادور، ولهذا ظلوا معزولين عن الجزر، الشيء نفسه ينطبق على جميع الأنواع الأخرى في أوقيانوسيا، إذ كانوا سيصعدون عبر غينيا الجديدة وإندونيسيا.

قد تتكيف بعض الأنواع مع الحرارة، لكنها غير مهيأة للتحرك بسرعة على الأرض، لذلك فإنها ستبقى فقط على الساحل، ولن تتحرك في كثير من الأحيان إلى الشمال، ما لم تُجبر على ذلك، في جنوب إفريقيا وناميبيا، لدى البطريق الإفريقي أيضًا الكثير من الحيوانات المفترسة التي يجب الحذر منها، مما يجعل أي تحرك بعيدًا في اتجاه الشمال محفوفًا بالمخاطر.

في القارة القطبية الجنوبية، عندما تكون طيور البطريق على الجليد ليس لديها أي تهديدات حقيقية من الحيوانات المفترسة، لذلك لم تطور الكثير من الحماية ضد الحيوانات المفترسة على الأرض، لكن في القارات الأخرى يمكن أن تشكل تهديدات حقيقية، خاصة على صغار البطريق.

في القارة القطبية الجنوبية، تترك طيور البطريق مواقع أعشاشها دون أن يمسها البشر نسبيًا وتُترك لتتكاثر وتعيش في سلام، وقد تم دفع طيور البطريق الإفريقية إلى حافة الهاوية من قبل البشر؛ حيث تم التنقيب في العديد من الجزر الجنوبية عن النفط حتى القرن الماضي

لذا، فإن الحياة خارج المحيط الجنوبي ليست رائعة للعديد من الأنواع، وقد يكون السبب هو أن طيور البطريق لم تستطع تحمل المزيد من الضغط الخارجي من البشر، وأن أي مجموعات انتقلت بنجاح إلى الشمال تم دفعها للانقراض قبل أن تتمكن من الحصول على موطئ قدم مناسب في المنطقة.

غذاء البطريق

تعدّ طيور البطريق من آكلات اللحوم؛ فهي تتغذّى على اللحوم فقط.

ويتضمّن نظامها الغذائيّ القشريات الصغيرة المعروفة بالكريل، والحبار، والأسماك، حيث يُمكن لما يقارب 2.370.000 زوج من البطريق الآديلي استهلاك 1.5 مليار كغم من الكريل، و115 مليون كغم من الأسماك، و3.5 مليون كغم من الحبار سنويًا، وفقًا لما أشار إليه مركز عالم البحار في الولايات المتحدة.

تكاثر البطريق

يختلف معدّل التكاثر للبطاريق باختلاف أنواعها؛ حيث تتكاثر غالبية الأنواع مرةً واحدة فقط كلّ عام، أمّا البطريق الإفريقي والبطريق الأزرق فكلّ منهما يتكاثر مرتين في العام.

كما يتكاثر البطريق الملكي مرّتين كلّ ثلاثة أعوام، ويُشار إلى أنّ غالبية البطاريق تبدأ في التّكاثر خلال فصلي الرّبيع أو الصيف، أمّا البطريق الإمبراطور فإنه يتكاثر في فصل الخريف.

السابق
ما هي الطيور المهاجرة
التالي
ما اسم صوت البومة