طيور

أكل للعصافير من البيت

أكل منزلي يمكن للعصافير أكله

هناك العديد من الأكلات المنزلية التي يُمكن إطعامها للعصافير شريطةَ استخدامها باعتدال، يُشار إلى أن تقديم الأكل المنزلي للعصافير يشمل العديد من الإيجابيات، حيث إنّه يُوفر المال المُستخدم لشراء بذور الأكل المخصصة لإطعامها، كما يُقلل إهدار الطعام، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:

 

الخضراوات والفواكه النيئة

طريقة تقديم الخضراوات والفواكه

تُعدّ الخضراوات والفواكه النيئة من المصادر الغنيّة بالمواد الغذائيّة، ولكن يجب تقديمها للعصافير بشكل تدريجي وببطء، الأمر الذي يُتيح للعصفور القدرة على التكيّف مع النظام الغذائيّ الجديد، وبالمقابل فإنّ الإدخال السريع والمفاجئ للفواكه والخضراوات يُمكن أن يُصيب العصفور بفقدان الشهيّة.

 

الخضراوات كغذاء للعصافير

يُمكن تقديم الخضراوات الطازجة أو المحفوظة في الفريزر للعصافير، يجري حفظ الخضراوات في الفريزر بعد غسلها جيدًا بالماء، ثمّ تقطيعها ووضعها في أوعية محكمة الإغلاق أو في أكياس بلاستيكيّة قابلة للغلق، وبالرغم من أنّ الخضراوات المحفوظة في الفريزر جيّدة لتغذية العصافير، إلّا أنها لا تحمل القيمة الغذائية ذاتها التي تحملها الخضراوات الطازجة.

يُراعى تقطيع الخضراوات بأشكال وأحجام مختلفة، بالإضافة إلى تقديم المقشر وغير المقشر، اللين والصلب منها، فإن تناول العصافير للطعام المتنوع والمتباين يُعّد بمثابة نشاط يتحدى عقلها ويُحفز حواسها، وذلك وفقًا لنشرة (الفواكه والخضار في تغذية الطيور) التي يُقدمها الطبيب ريك أكسلسون، وفيما يأتي أفضل أنواع الخضروات التي يُمكن تقديمها كغذاء للعصافير:

إقرأ أيضا:تربية الدجاج في المنزل
  • الخضار ذات اللون الأصفر الداكن؛ كالقرع، واليقطين.
  • الخضار ذات اللون الأخضر؛ كالبقدونس، والخس، والخيار، والبروكلي، مع ضرورة تجنّب الأفوكادو لأنه يُعد طعام سام للطيور.
  • البقوليات؛ كالفاصولياء، والبازيلاء، والعدس، مع إمكانية تقديم الفاصولياء المطبوخة لها.
  • الخضار ذات اللون البرتقالي؛ كالجزر الذي يُعد أحد الخيارات الصحيّة، نظرًا لاحتوائه على كميّة من البيتا كاروتين أكثر من غيره من الخضراوات، واللازم لإنتاج فيتامين (أ) الذي تفتقر إليه الكثير من العصافير.

 

الفواكه كغذاء للعصافير

ينبغي تقديم كميات بسيطة من الفواكه المقطعة والنظيفة للعصافير، مع مراعاة إزالة البذور من الثمرة أولاً؛ لاحتمال تسبُبها بتسمم العصفور، حيث يُعد كلًا من الكيوي، والمانجو، والبابايا، والبرتقال، والجريب فروت، والتفاح منزوع البذور من الفواكه المفضلة لها، بالإضافة إلى الشمام، والموز، والإجاص، والأناناس، والعنب، حيث تُعد الفواكه الطازجة مغذية أكثر من الفواكه المعلبة أو المجمدة.

 

البذور والحبوب والمكسرات

تُعدّ الزهور الحاملة للبذور من الخيّارات الطبيعيّة المغذيّة التي يُمكن إضافتها لغذاء العصافير بعد زراعتها في فناء المنزل الخلفي؛ كبذور نبات دوّار الشمس، بينما تُعدّ المكسرات؛ كالفول السوداني، والجوز، والصنوبر من المصادر الغذائية الغنيّة بالدهون والبروتينات، وهي من الأطعمة المفضّلة بالنسبة للعديد من الطيور، كما أنها أطعمة مثاليّة للتخزين لاستخدامها خلال فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:معلومات عن طائر الروز

 

المخبوزات

تُعدّ المخبوزات من الأطعمة المفضّلة للطيور، ومنها: الخبز، وقشور الخبز، والكعك، والبسكويت، والمقرمشات، ويجب تقسيم هذه المخبوزات إلى قطع صغيرة، ونقعها في الماء قبل تقديمها للطيور، كما أنّ عجينة المعجنات غير المطهية تُعد طعامًا مناسبًا أيضًا.

 

الجبن

يُمكن تقديم قطع الجبن الصلبة الصغيرة للطيور، وتُعدّ أنواع الأجبان المخففة مثل الجبن الأمريكي، أو الشيدر المُخفف الخيار الأنسب لها، إلا أنّه يجب الابتعاد عن الجبن الطري من مثل الجبن الكريمي، كما يجب تفادي تقديم الجبن المتعفن أو الفاسد للطيور تحت أي ظرف.

 

الرز والمعكرونة

تُعد المعكرونة السادة المطبوخة أو الأرز مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات خاصةً للطيور الآكلة للحبوب، إذ يجب أن تكون مقطّعة إلى قطع صغيرة بحيث يُمكن للطيور أن تحملها، إلا أنّه يجب الابتعاد عن تقديم المعكرونة مع الصلصات الثقيلة، أو البهارات القوية، أو طبقات من الجبن السميك.

 

أكل القطط أو الكلاب

يكون الطعام المخصص للكلاب والقطط معدًا بحيث يكون مناسبًا لمختلف أنواع الحيوانات الأليفة، ويمكن أن يكون مصدرًا غذائيًا صحيًا للطيور، إلا أنّه يجب نقع الطعام الجاف بالماء، أو سحقه ليصبح مطحونًا قبل تقديمه للطيور.

إقرأ أيضا:كم سنة يعيش النسر

 

رقائق الفطور

تُعدّ رقائق الفطور والشوفان (بما في ذلك أنواع الشوفان سريعة الطهي)، طعامًا محببًا للطيور، وللحصول على تغذية أفضل للطيور، يُفضّل تقديم الرقائق والحبوب التي تحتوي على نسبة أقل من السكر والأصباغ الصناعية.

 

البيض وقشر البيض

يُعدّ البيض المطبوخ غذاءً مناسبًا للطيور، حيث إنّه يُوفر لها العديد من العناصر الغذائية الأساسية، أما قشر البيض المسحوق فيُعدّ أيضًا مصدرًا مهمًا للكالسيوم خصوصًا للطيور التي تبني أعشاشها (ترغب بالتزاوج)، فعدم وجود كمية كافية من الكالسيوم في غذائها سيجعلها تبيض بيوض ذات قشور ضعيفة تؤثر على صحة أفراخها، كما أنّه يُساعدها في على عملية الهضم.

السابق
معلومات عن طيور البادجي
التالي
كم مدة فقس بيض الحمام