طيور

ما هو طائر العقاب

طائر العقاب

يعدّ طائر العقاب أحد الطيور الضخمة المفترسة، التي تنتمي إلى عائلة الصقور، وهي تنتمي لعدّة أجناس قد لا تكون مرتبطة ببعضها البعض، وهناك أكثر من 60 نوعاً من العقاب في أوراسيا وإفريقيا، وهناك نوعان فقط منها في الولايات المتّحدة الأمريكية وكندا، وتسعة أنواع في أمريكا الوسطى والجنوبيّة، وثلاثة في أستراليا.

يختلف عدد البيض الذي ينتجه العقاب من نوع لآخر؛ إلّا أنّ العديد منها يبيض عدداً يتراوح بين بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات، ونادراً ما ينتج أربع بيضات.

 

شكل طائر العقاب

يعد العقاب أكبر حجماً من الطيور الجارحة الأخرى باستثناء النسور، وهو يمتلك أرجلاً عضلية قويّة، ومخالب قوية، ومنقاراً معقوفاً كبيراً؛ ليتمكّن من تمزيق لحم فريسته، ويصل امتداد جناحي بعض أنواعه إلى 2 -2.5 متراً، ويعدّ البصر أقوى حواس العقاب؛ فهو يمتلك عيوناً كبيراً، ورؤية أفضل من رؤية الإنسان بمعدّل 4 إلى 5 مرّات، وتميل عيون العقاب بزاوية 30 درجة عن مركز الوجه؛ مما يُعطيها مجالاً أوسع للرؤية.

 

غذاء طائر العقاب

يعد العقاب طائراً مفترساً علوياً؛ لذا فإنّ غذاءه يكون من الجزء العلويّ للسلسلة الغذائيّة، وجميع أنواعه من آكلي اللحوم؛ فهي تتغذّى على اللّحوم والأسماك، والغذاء الرئيسيّ لطائر العقاب الأصلع مثلاً هو السمك، إلّا أنّه يأكل العديد من الحيوانات والطيور الأخرى، مثل: السناجب، وكلاب البراري، والراكون، والأرانب، ويعدّ العقاب الأصلع طائراً انتهازياً؛ فهو لا يأكل مما يصطاده من فرائس فقط، وإنّما يسرق ما تصطاده الحيوانات الأخرى أيضاً، كما يأكل الجيفة وهي الأجسام الميتة.

إقرأ أيضا:ماذا يسمى صوت الغراب

يتغذى طائر العقاب الذهبيّ بشكل رئيسيّ على الثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل: الأرانب، والسناجب الأرضية، والغرير، والطيور، والزواحف، وهو لا يتغذّى على الأسماك عادةً، ومع أنّ معدة طائر العقاب صغيرة جداً بحجم حبّة الجوز تقريباً، إلّا أنّه يتمكّن من تناول كمية تصل حتّى ثلث وزنه، كما يمتلك مساحة تسمّى الحوصلة؛ لتخزين المواد الغذائية، الأمر الذي يمكّنه من البقاء على قيد الحياة دون الحاجة لتناول الغذاء يومياً.

والغذاء الرئيسيّ لطائر العقاب الأصلع مثلاً هو السمك، إلّا أنّه يأكل العديد من الحيوانات والطيور الأخرى، مثل: السناجب، وكلاب البراري، والراكون، والأرانب، ويعدّ العقاب الأصلع طائراً انتهازياً؛ فهو لا يأكل مما يصطاده من فرائس فقط، وإنّما يسرق ما تصطاده الحيوانات الأخرى أيضاً، كما يأكل الجيفة وهي الأجسام الميتة.

 

زواج طائر العقاب

يتزاوج طائر العقاب الذكر مع أنثى عقاب الأنثى واحدة في كل موسم تزاوج، أي أنّه أحادي التزاوج، كما أنّها تفضل التزاوج ووضع البيوض في نفس المكان، ويتشارك كل من الذكر والأنثى في بناء العش قبل وضع البيوض، حيث يُبنى العش من النباتات، والعصي، والريش.

 

سلوك طائر العقاب

تصطاد جميع أنواع النسور الفرائس الحية وتتغذى عليها، أيّ أنّها لا تأكل الجيف، ولا تستطيع مطاردة الفرائس في الجو، حيث تُفاجئ الفرائس على الأرض، ويُذكر أنّه من قوة الهجوم على الفريسة قد تقطع النسور رؤوسها.

إقرأ أيضا:ماذا يأكل الببغاء

وفيما يأتي أنواع طائر العقرب وسلوكياتها المختلفة:

 

سلوك النسر الأصلع (Bald Eagle)

يتزاوج النسر الأصلع على مدار العام، حيث يزيد هذا من فرصة التكاثر ووضع البيوض، وفي حال تلف البيوض، أو سقوطها، أو افتراسها من قِبل الحيوانات فإنّ النسر يضع مباشرة مجموعة أخرى من البيوض عوضًا عن التي تلفت، هذا في حال كان عمر البيض أقل من أسبوعين، أمّا إذا تلفت بعد تجاوزها للأسبوعين فلن تضع مجموعة ثانية من البيوض مباشرةً.

تحلّق النسور الصلعاء بمفردها في الهواء، وعادة ما تتواجد في نفس المكان، وذلك لتوفر الغذاء، أو هروبًا من الطقس البارد، وعند التكاثر تبحث النسور الصلعاء عن الأماكن المناسبة من حيث توفر الغذاء، ومناسبة المكان لبناء العش كتوفر الأشجار.

كما ويحلّق النسر بسرعة 50 كم/ ساعة، حيث يُحلّق للأسفل عند اصطياد فريسته بمخالبه، إذ يخطفها فقط بلا غرز مخالبه داخلها، ويُذكر أنّ النسر الأصلع إذا اصطاد فريسة كبيرة، فسيمشي، أو يحلّق على البحر لمسافة بعيدة للشاطئ، ويأكلها هناك.

 

سلوك النسر الذهبي (Golden Eagle)

تمشي أزواج النسر الذهبي على الأرض، والمساحات الخضراء، والأشجار لجمع مواد التعشيش، كما تمشي على طول المسطحات المائية مثل البرك، والأنهار قبل الشرب والاستحمام، ويُذكر أنّها تتغذى على الجثث، إذ تهبط قبلها بمسافة 10- 15م، وتنظر حولها فإن رأت حيواناً آخر على الجثة فإنّها تضربه بشدة وتطير.

إقرأ أيضا:كم مدة فقس بيض الحمام

تُغيّر النسور الذهبية آلية طيرانها حسب الطقس، حيث يكون الهدف من طيرانها الهجرة، أو حمل الفريسة، أو الصيد، ومن آليات الطيران التي تتبعها الرفرفة، والتحليق، والقفز بالمظلة، والطيران الشراعي، والغوص أو الانحناء.

كما وتطير النسور الذهبية غالبًا في اتجاه الرياح القوية، ممسكة بأجنحتها بقوة بشكل منحني قليلاً باتجاه أجسامها، وتميل الإناث للنوم على البيض، ثانيةً أجنحتها ورأسها لأسفل، وينام الذكر على رجل واحدة برأس متدلي، ويلامس منقاره الحلق.

السابق
ماذا يسمى صوت الغراب
التالي
أين يعيش الخفاش