طيور

ماذا يسمى صوت الغراب

صوت الغراب

يُطلق على صوت وصياح الغراب نعيق، أمّا عن صفات الغراب فهو طائراً ذكي جدًا، حيث تمّ تدريب بعض الغربان على العدّ بصوتٍ عالٍ حتّى رقم سبعة، وتعلمت بعض الغربان أكثر من مئة كلمة، وبعضها لديه القدرة على تكلم خمسين جملة كاملة، كما تُعدّ الغربان ماهرةً في التقليد، حيث يُقلدون أصوات أصحابهم من أجل استدعاء الكلاب، أو توبيخ الخيول.

بالإضافة إلى ذلك تملك فصيلة الغربان المعروفة باسم “Common Raven” من خمس عشرة إلى ثلاث وثلاثين فئة من الأصوات.

 

شكل وحجم الغراب

الغراب من أنواع الطيور سوداء اللون والمعروفة بذكائها وقدرتها على التكيف، ويوجد ما يُقارب 40 نوع من أنواع الغراب، تختلف من حيث الأحجام والأشكال، إذ يبلغ حجم الغراب الأمريكي حوالي 45 سم، كما يبلغ حجم غراب السمك حوالي 48 سم، والغراب المألوف يبلغ حجمه حوالي 69 سم.

ويمكن أن تزن الغربان حوالي 337 إلى 1,625 غم، أما متوسط طولها فيبلغ حوالي 47 سم، وتمتلك الغربان ذيولًا مميزة على شكل إسفين، بالإضافة إلى مناقيرها فاتحة اللون.

 

موطن الغراب

تتواجد الغربان بمُختلف أنواعها في جميع أنحاء العالم، فمثلًا يعيش الغراب الأمريكي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، كما أنه يستوطن المناطق المفتوحة والأراضي الزراعية والمراعي.

إقرأ أيضا:كيفية تربية عصافير الكناري

أمّا عن الغراب الشائع أو المألوف فهو أحد أكثر الطيور انتشارًا في كافة أنحاء العالم، حيث يوجد في شمال أوروبا، والدول الإسكندنافية، وأيسلندا، وغرينلاند، وفي قارة آسيا، والمنطقة الممتدة من المحيط الهادئ إلى جبال الهيمالايا إلى الهند وإيران؛ وفي أمريكا الشمالية والوسطى جنوبًا حتى نيكاراغوا، كما تم العثور على الغربان في مُختلف أنحاء أوروبا وغرب آسيا.

 

غذاء الغراب

تُعدّ الغربان من الحيوانات آكلة اللحوم، ممّا يعني أنّها تأكل أيّ شيء تقريباً، حيث تأكل الغربان الحيوانات الصغيرة، مثل: الثدييات، والبرمائيات، والزواحف، والبيض، كما تأكل الحشرات، والبذور، والحبوب، والمكسرات، والفاكهة، والرخويات، والديدان،والطيور الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يأكل الغربان القمامة، ويعملون على تخزين الطعام في الأشجار أو في الأرض.

 

الحياة الاجتماعية للغراب

تُعدّ الغربان طيوراً اجتماعيةً للغاية وتعيش في مجموعات كبيرة، لكنّ ذلك لا يعني أنّهم لا يتقاتلون أحياناً، فقد تتقاتل هذه الطيور للعديد من الأسباب، مثل: الدفاع عن حدود المنطقة، أوحماية رفاقها، أو بهدف التزاوج، أو الدفاع عن بعض الموارد الأخرى،

 

دلالات الغراب عند الشعوب

ظهرت الغربان في عدد من الأساطير المختلفة على مرّ العصور، فعند بعض الشعوب تُعتبر هذه الطيور فالاً للخير، وعند البعض الآخر تُعتبر نذيراً للشؤم، حيث غالباً ما تظهر الإلهة المحاربة المعروفة باسم “Morrighan” على شكل غراب في الأساطير الكلتية، بينما كان الأمريكيون الأصليون يرون الغراب على أنّه محتال ومخادع.

إقرأ أيضا:أكل للعصافير من البيت
السابق
ما اسم صوت البومة
التالي
ما هو طائر العقاب