طيور

أنواع الببغاء المتكلم

أشهر أنواع الببغاء المتكلم

تمتلك الببغاء قدرة جيدة على التعلّم، وتقليد الأصوات والكلمات، وذلك بهدف جذب انتباه مالكيها أو زملائها، وهو ما يُقصد به أنّ الببغاء يتكلم، لكنّ قدرة الببغاء على التكلّم تختلف باختلاف النوع الذي ينتمي إليه، كما أنّ ليس جميع الأفراد المنتمون للنوع نفسه يُمكنهم التكلّم، ومن أشهر أنواع الببغاء المتكلم ما يأتي:

الببغاء الرمادي الأفريقي

يُعرف الببغاء الرمادي الأفريقي (بالإنجليزية: African Grey Parrot) أيضًا باسم ببغاء الكاميرون وببغاء الغانا، ويُعرف بأنّه أكثر أنواع الطيور ذكاءً وتفوقًا في القدرة على التكلم، حيث يُمكنه التحدث حوالي 200 كلمة، ويُمكن لبعض الأفراد التحدّث 500 كلمة، وإذا تدربت تدريب مُكثف، فإنّه يُمكنها التحدّث إلى ما يصل إلى 1000 كلمة.

يبلغ متوسط عمر الببغاء الرمادي الأفريقي ما بين 40-50 عامًا، ولا يُمكنه التحدث إلّا بعد أن يصل عمره إلى أكثر من عام، ومن أفضل أنواعه في القدرة على التكلم ببغاء الكونغو (Congo African Grey)، وببغاء التمنة (Timneh African Grey).

يُعد ببغاء الكونغو الأكثر شعبية، والأكبر حجمًا، والأفضل قدرة على التكلم، بينما يُعد ببغاء التمنة الأصغر حجمًا، والأقل قدرة على التكلم، لكنه أقل تكلفة، ويُمكنه التكلم بعمر أصغر.

ببغاء الأمازون

يُعد ببغاء الأمازون (بالإنجليزية: Amazon Parrot) من أفضل أنواع الببغاوات المتكلمة في العالم، وهو ببغاء حيوي، ومتسلط، وعدواني تجاه الآخرين، ويُمكنه التحدّث ما بين 100-120 كلمة، ويُمكن لبعض أنواعه التحدّث بعبارات كاملة، كما أنّه يتميز بوضوح كلامه؛ حيث إنّه أفضل من الببغاء الرمادي الأفريقي، لكنه ذو صوت صاخب قد يُسبّب الإزعاج.

إقرأ أيضا:بحث عن الزواحف والطيور

يبلغ متوسط عمر ببغاء الأمازون 70 عامًا، ويمتلك عدة أنواع، وهي: ببغاء أمازون الأصفر المتوج، وببغاء الأمازون المزدوج ذو الرأس الأصفر، وببغاء أماوزن برتقالي الأجنحة، وببغاء أمازون ذو الجبهة الزرقاء، وببغاء أصفر ذو قيلولة والذي يُعد أكثر أنواع الأمازون كلامًا.

ببغاء الراهب

يُعد الببغاء الراهب أو ببغاء الكويكر (بالإنجليزية: Quaker Parakeet Parrot) ذو حجم صغير إلى متوسط، وهو طائر يتميّز بطبيعته المرحة، والحيوية، والذكية، كما أنّه طائر مزاجي تتغيّر طبيعة تفاعله مع الناس اعتمادًا على حالته المزاجية، ويبلغ متوسط عمره ما بين 20-30 عامًا.

يُمكن لببغاء الراهب التحدث بنحو 40-100 كلمة وإذا كان في حالة مزاجية جيدة، فإنّه يستمر بالحديث والصراخ لفترات طويلة جدًا، ورغم صغر حجمه، إلّا أنّه طائر ذو طبيعة صاخبة قد يُسبب الإزعاج، ويُمكن أن يُصبح عدواني إذا تعرّض ريشه للنتف، كما يُمكن أن يتعرّض لمشكلات في البنكرياس والسمنة المفرطة.

ببغاء الباركيت الأخضر

يُعرف الببغاء الباركيت الأخضر (بالإنجليزية: Ring-Necked Parakeet Parrot) أيضًا باسم ببغاء الدرة المطوقة، وببغاء الدرة الهندية، وهو من أفضل أنواع الببغاوات المتكلمة، وأكثرها شيوعًا، وأقلها تكلفة، ويُمكنه التكلّم بنحو 100-130 كلمة.

يبلغ متوسط عمر ببغاء الباركيت الأخضر 30 عامًا، ويتميّز بذكائه، وطبيعته الهادئة، وسهولة ترويضه، ويُعدّ أكثر أنواع الببغاوات تكاثرًا في شمال العالم، حيث يقع موطنه الأصلي في إفريقيا، وجنوب آسيا، ويُذكر أنّه يتواجد في قطعان مكونة من مئات الأفراد، ويعيش في ثقوب الأشجار في المتنزهات، والحدائق في جنوب شرق إنجلترا، وجنوب وغرب لندن.

إقرأ أيضا:ماذا تسمى أنثى الصقر

يتغذّى ببغاء الباركيت الأخضر على البذور، والتوت، والمكسرات، والفاكهة، ويتميّز بلون ريشه الأخضر الصافي، وذيله الطويل والرفيع جدًا، ومنقاره ذو اللون الأحمر الفاتح، كما أنّ الذكور تمتلك ريشاً باللون الأسود على الحلق مع طوق رفيع باللون الوردي والأسود.

ببغاء الأكلكتوس

يُعد ببغاء الأكلكتوس (بالإنجيزية: Eclectus Parrot) ببغاء ذو حجم متوسط، ويبلغ متوسط عمره 30 سنة، وهو ببغاء متحدث بشكل جيد؛ حيث يُمكنه التحدث بما يصل إلى نحو 100-120 كلمة، وغالبًا ما يكون أقل مرح ونشاط من أنواع الببغاوات الأخرى، لكنه ببغاء صاخب ويُسبب بعض الإزعاج.

يتميّز ببغاء الأكلكتوس برأسه الكبير، وذيله القصير، ويأتي الذكر باللون الأخضر الفاتح مع اللون الأحمر للجانب السفلي للأجنحة، بينما تأتي الأنثى باللون الأحمر الزاهي مع اللون البنفسجي للبطن والجانب السفلي للأجنحة.

يُمكن العثور على ببغاء الأكلكتوس في الغابات الشمالية في شبه جزيرة كيب يورك، وفي غابات الأراضي المنخفضة في غينيا الجديدة، وغالبًا ما يُفضل الطيران فوق الغابات، لتُصدر صوت غناءها الصاخب.

ببغاء الدرة

يحتل ببغاء الدرة (بالإنجليزية: Budgerigars Parrot) المركز الأول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية كصاحب أكبر عدد مفردات من بين الطيور في العالم، ويتميّز ببغاء الدرة بقدرته على تعلّم عدد كبير من الكلمات والعبارات، وعلى تطوير المفردات، لكنّه يتميز بصوته المنخفض جدًا أيضًا، والذي يصعب منه فهم الكلمات.

إقرأ أيضا:ما اسم صوت البومة

استطاع الببغاء المعروف باسم باك (Puck) التحدث بـ 1728 كلمة قبل وفاته عام 1994م، بينما استطاع الببغاء المعروف باسم أوسكار (Oskar) التحدث بـ 148 كلمة واحتل المركز الأول كصاحب أكبر عدد مفردات لطائر على قيد الحياة، ويبلغ متوسط عدد كلمات التي يُمكن لببغاء الدرة التحدث بها من 120-500 كلمة.

يبلغ متوسط عمر ببغاء الدرة 10 سنوات، لكن يُمكن لبعض الأفراد التي تُربّى ويُعتنى بها جيدًا العيش حتى 18 عامًا، ويُذكر أنّه إذا كان نظامه الغذائي لا يشمل إلّا البذور، فلن يُمكنه العيش لأكثر من 3-4 سنوات.

ببغاء المكاو

يتميّز ببغاء المكاو (بالإنجليزية: Macaw Parrot) بقدرتة المعتدلة على التحدث، إذ يُمكنه التحدث نحو 30-50 كلمة، كما أنّه طائر مريح ونشيط جدًا، وذكي، وصاخب للغاية، ولذلك يحتاج إلى تدريب وسيطرة حازمة، لترويضه وجعله حيوان أليف.

يبلغ متوسط عمر ببغاء المكاو 50 عامًا، ويُعرف اسم الببغاء المكاو بأنّه اسم شائع يُطلق على 18 نوعًا من الببغاوات الكبيرة، والتي تتميّز بذيلها الطويل وألوانها الزاهية، وهي منتشرة في أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية الاستوائية، وتُعرف بأنّها من أكثر أنواع الببغاوات إثارة في العالم.

ببغاء كوكاتو

يمتلك ببغاء الكوكاتو (بالإنجليزية: Cockatoo Parrot) قدرةً متوسطةً على التحدث، حيث يُمكنه التحدّث بنحو 10-30 كلمة فقط، كما لا يُمكن لجميع أفراده التحدّث بالكلمات، ويتميّز بصوته الصاخب للغاية، حيث يُعرف بامتلاكه أعلى صوت من بين جميع الببغاوات في العالم، ولذلك فهو غير مناسب للعيش داخل المنازل.

ويتميّز ببغاء الكوكاتو بطبيعته الودودة، والجريئة، والذكية، ولمحبته للمداعبة والبقاء بالقرب من مالكه وزملائه من الطيور، كما أنّه عُرف باسم فنان الهروب، لقدرته المميزة على الهروب من الأقفاص.

ويُصنف ببغاء الكوكاتو إلى 3 أنواع، وهي: ببغاء الغالا أو ما يُعرف باسم ببغاء الصدر الوردي، ويبلغ متوسط عمره 40 عامًا، والببغاء الأصفر المتوج ويبلغ متوسط عمره 30 عامًا، وببغاء كورولا طويل المنقار ويبلغ متوسط عمره 50 عامًا.

الببغاء اللورد ديربي

يُعرف ببغاء اللورد ديربي (بالإنجليزية: Derbyan Parakeet Parrot) أيضًا باسم الببغاء ديربيان، وهو من أكبر أنواع الببغاوات في العالم وأندرها، حيث يصعب العثور عليه، كما يبلغ حجمه ضعف حجم ببغاء الباركيت الأخضر، ويُذكر أنّه يمتلك قدرةً متوسطةً على التحدث، حيث يُمكنه التحدّث بنحو 20-40 كلمة فقط.

يبلغ متوسط عمر ببغاء اللورد ديربي ما بين 20-30 سنة، ويتميّز بطبيعته الصاخبة والحيوية؛ حيث يصعب تدريبه ويحتاج إلى الكثير من التنشئة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي لتربيته جيدًا، ويمتلك كلًا من الذكور والإناث شكلاً مُشابهاً، إلّا أنّ الذكور تتميّز بمنقارها ذو اللون البرتقالي المائل إلى الأحمر، بينما تتميّز الإناث بمنقارها ذو اللون الأسود.

السابق
أين يعيش الخفاش
التالي
أجمل طيور العالم