أفضل الوجهات والأماكن السياحية في يريفان

أفضل الوجهات والأماكن السياحية في يريفان

تعد مدينة يريفان الأرمينية واحدة من أقدم المستوطنات البشرية المأهولة بالسكان منذ العصور الغابرة، وتتربع على طرف نهر هرازدان إلى شمال شرق سهل أرارات

وتحيط بها الجبال من 3 جهات، ويتباين ارتفاعها عن سطح الأرض ما بين 865-1390 مترًا، ويعيش فيها ما يزيد عن مليون نسمة.

وتعتبر مدينة يريفان العاصمة الأرمينية وأكبر مدن أرمينيا والتي تضم العديد من المعالم السياحية والأماكن الترفيهة التي تشجع السياحة في أرمينيا

وللحصول على رحلة ممتعة في يريفان يمكن الذهاب في جولة حول المدينة سيرا على الأقدام والاستمتاع بالأجواء الساحرة للعاصمة الأرمينية

والتي تتمتع بعدد كبير من المباني المعمارية والتحف الفنية التي تعكس جمال الفن المعماري السوفيتي الأرمني.

 

ويعد المناخ أحد أهم الأمور التي تخص السائح الأجنبي الوافد من بلد آخر أو قارة أخرى، فلا بد من التنويه إلى أن مناخ المدينة شبه جاف ففصل الصيف

حار جاف تصل فيه درجة الحرارة العظمى إلى 34 درجة مئوية في شهر تموز يوليو، وأما شتاؤها فهو بارد ثلجي، إذ تنخفض درجة الحرارة إلى 0.6 درجة مئوية في شهر كانون الثاني يناير، وتتساقط في المدينة أمطار سنوية بمعدل 277 ملم.

كانت مدينة يريفان قديماً تعرف بالمدينة الوردية وذلك بسبب لون الحجر الذي يستخدم في بناء المنازل والمباني المعمارية وترتكز السياحة في أرمينيا وسط العاصمة يريفان حيث تعتبر من أكثر الأماكن التي تجذب السياح ويمكن للسائح التجول فيها والتسوق في مختلف أنحائها بحري وأمان إلى جانب المطاعم التي تقدم وصفات أرمينية لذيذة بالإضافة إلى مراكز التسوق والمحلات التجارية المميزة.

افضل الاماكن السياحية في يريفان

يريفان هي عاصمة ارمينيا ومن اكبر مدنها، تعتبر الوجهة الاولى للزوّار والسيّاح ممن يأتي من اجل السياحة في ارمينيا حيث تتميز المدينة بمعالمها الكلاسيكية التي يغلب عليها فن العمارة السوفياتية.

وسط المدينة يضم معظم معالم السياحة في يريفان وتتوفر فيه خيارات عديدة للزوّار من اماكن سياحية اضافة الى الاسواق والمطاعم، وفي هذا الدليل سنتعرف على اهم اماكن سياحية في يريفان أرمينيا.

مركز المدينة City Center

يحكي عن جوانب المدينة الثقافية والتاريخية من خلال معالمه المتنوعة كالمسجد الأزرق الذي يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، ومبنى الأوبرا، والمباني ومظاهر الحياة التي تعود إلى فترة الحكم الفارسي والحقبة السوفييتية، ناهيك عن معالم العمارة الحديثة بما فيها المقاهي والمطاعم.

مركز مدينة يريفان

درج كاسكاد Cascade

هو درج ضخم تأسس خلال حقبة الاتحاد السوفييني عام 1971م، شهد أعمال ترميم وصيانة عام 2002، وهو مكان سياحي هام يتيح للزائر إطلالة بانورامية لمشاهدة المدينة من علو كونه يضم 8 مستويات، وتكمن جاذبيته ليلًا عندما تضاء الأنوار.

درج كاسكاد

المسجد الأزرق في يريفان Blue Mosque, Yerevan

هو مسجد شيعي فارسي بُني في القرن الثامن عشر، يقع في عاصمة أرمينيا، يريفا. وقد بُني في منتصف القرن التاسع عشر خلال فترة الحكم الصفوي في زمن نادر شاه، وخلال الحقبة السوفياتية توقف المسجد عن العمل بشكل كامل وتحول إلى متحف للتاريخ في يريفان.

وبعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي، تم تجديد المسجد بدعم من الحكومة الإيرانية وبدأت نشاطات العمل في المسجد. وهو حاليا المسجد النشط الوحيد في أرمينيا.

المسجد الأزرق في يريفان

منطقة الجادة الشمالية Northern Avenue

تحتوي على 11 مبنى، و4 ميادين صغيرة، ومول تحت الأرض، وقد تأسست المنطقة إبان حقبة كنتون، وتضم مركز تسوق غنيًا بالمتاجر والمقاهي والمطاعم وغيرها.

الجادة الشمالية في يريفان

يريفان ووتر ورلد Water World

حديقة مائية ذات مياه صافية رقراقة تقع على شارع مياسنيكال في منطقة نور نورك، بنيت عام 2001 على مساحة قدرها 3 هكتارات، تعد وجهة مثالية للسياح الذين يصطحبون أطفالهم معهم.

فهو مناسب جدًا لقضاء العطلة الصيفية لكونه يتيح للزوار ممارسة الأنشطة المائية من خلال ألعاب متنوعة؛ كالمزاليق، والبرك الداخلية والخارجية، كما يضم مناطق ترفيه للكبار كالمنتجع الصحي، الساونا، النادي الرياضي، وتجدر الإشارة إلى أن الحديقة تعمل في فصل الشتاء كونها تتحول إلى ساحة تزلج على الجليد مساحتها 500 مترًا مربعًا وتعمل من 12 مساءً حتى 6.

يريفان ووتر ورلد

بحيرة سوان Swan Lake

تمتد على مساحة 500 متر مربع، وتقع قرب مبنى الأوبرات، يؤمها السياح في فصل الشتاء للاستمتاع بالهواء المنعش، والمناظر الطبيعية الساحرة.

بحيرة سوان

متحف تاريخ يريفان Yerevan History Museum

يضم 400.000 قطعة أثرية تحكي عن تاريخ المدينة من خلال عرض منوع في علم الإنسان، وعلم الآثار، وعلم العملات، بالإضافة إلى أعمال فنية خاصة بفنانين أوروبيين وروس، ومعرض أرمينيا الوطني وهو أكبر معرض أرميني في البلاد.

متحف تاريخ يريفان

ساحة يريفان فيرنيساج Yerevan Vernissage

ساحة تسوق ضخمة افتتحت في ثمانينيات القرن الماضي على يد فنانين قرروا بيع أعمالهم الفنية، ثم تحولت مع مرور الزمن إلى مركز تسوق ضخم يعج بالقطع الفنية الأرمنية التي يقبل عليها السياح كتحف تذكارية بما فيها الرسومات، وآلات الموسيقى، والإكسسوار، والمنحوتات الخشبية.

ساحة يريفان فيرنيساج

ميدان الحرية Freedom Square

يقع في حي كنتون، ويعرفه السكان المحليون باسم رابارا، وقد استغرق بناؤه 50 سنة، انتهى العمل فيه منذ خمسينيات القرن الماضي، ويضم معالم بارزة في المدينة؛ كالمتحف الوطني، والنافورة الموسيقية وهي المعلم الرئيس الجذاب في الميدان.

ميدان الحرية

دير جغارد The Monastery of Geghard

وهو دير قديم يعود تاريخه إلى القرن الرباع الميلادي، ويضم كنيسة بنيت عام 1215، وجزءًا من نهر أرات، أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو على لائحة مواقع التراث العالمي، كونه محفورًا في داخل جبل ومحاطًا بالكثير من الأشجار والمنحدرات.

دير جغارد

مسرح أوبرا يريفان Armenian Opera Theatre

يقدم عروضًا موسيقية رائعة، وعروض باليه مميزة أيضًا بأسعار بسيطة.

مسرح أوبرا يريفان

ملعب هرازدان Hrazdan Central Stadium

ملعب خاص بكرة القدم يؤمه محبو الرياضة، وينتمي هذا الملعب إلى فريق إف سي أرارات يريفان أحد أبرز فرق الدوري الأرمني لكرة القدم، يشهد الكثير من المباريات الشيقة.

ملعب هرازدان

حديقة يريفان النباتية Botanical Garden

تعمل الحديقة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وتقع وسط المدينة، وهي بمثابة الهيئة الوطنية المسؤولة عن حماية النباتات الفريدة، وتمتد على مساحة 80 هكتارًا، تضم ما يزيد عن مئتي نوع من النباتات المميزة، وتقسم إلى الحديقة الشتوية، وحديقة النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية، بالإضافة إلى حديقة النباتات القوقازية.

حديقة يريفان النباتية

حديقة حيوان يريفان  Yerevan Zoo

تعمل الحديقة من 10 صباحًا حتى 7 مساءً، وتمتد على مساحة 25 هكتارًا، أنشئت في مطلع أربعينات القرن الماضي وتحديدًا عام 1941، وتضم الكثير من الحيوانات النادرة والمألوفة منها الفهود، والأسود، والقرود، والدببة، بالإضافة إلى الزواحف، والطيور.

حديقة حيوان يريفان

حديقة النصر Victory Park

تعمل الحديقة من 11 صباحًا حتى 11 مساءً، وتقع على شارع أزاتوتيان، وقد اشتق اسمها من الانتصار الذي حققته الجمهورية في الحرب العالمية الثانية، وتحتوي على منتزهات وحدائق مناسبة للكبار والصغار، ونحت عظيم يعرف باسم أر أرمينيا يجسد استعداد المدينة لحماية أبنائها ومَن فيها من الغرباء إبان الحرث العالمية، والنحت عبارة عن امرأة على ارتفاع 43 مترًا تحمل في يديها سيفًا ضخمًا في قدميها درعًا كبيرًا، تحتضن الحديقة العديد من الفعاليات الهامة في ليالي الصيف المميزة.

حديقة النصرإقرا أيضا:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.