اسيا

أفضل 18 من أماكن السياحة في أذربيجان

أفضل 18 من أماكن السياحة في أذربيجان

 

أماكن السياحة في أذربيجان ربما لم تفكر مطلقًا في السياحة في أذربيجان
لم يسمع الكثير من الناس عن أذربيجان من قبل.
سأعترف بأنها وجهة سياحية غامضة إلى حد ما ، خاصة بالنسبة للمسافرين العرب.
ومع ذلك ، فان فريق عمل روائع السفر يعمل على التعريف بأماكن جديدة ورائعة وفي بعض الأحيان غريبة و أذربيجان هي واحدة منهم.
هناك عدد قليل من البلدان في العالم حيث يمكنك غمس أصابع قدميك في مياه بحر قزوين الباردة ، ومشاهدة الحرائق الطبيعية غير المبررة التي تخرج من الأرض ، والاستحمام المريح بالنفط الخام الخالص .
نعم ، كل هذه الأشياء يمكنك القيام بها أثناء السفر الى أذربيجان.
اقرأ هذا المقال حتى الأخير لتتعرف على أهم المعلومات و اماكن السياحة في أذربيجان.

تكلفة السياحة في اذربيجان :

تبلغ تكلفة رحلة سياحية متوسطة التكلفة لشخصين لمدة أسبوع في أذربيجان حوالي 620 دولار أمريكي تشمل الاقامة و الغذاء و المواصلات و زيارة المعالم السياحية دون احتساب تذاكر الطيران.
  • أسعار الغذاء : تبدأ من 8 دولار أمريكي للوجبة الواحدة.
  • أسعار الفنادق : تبدأ من 12 دولار أمريكي لشخصين لليلة واحدة. يمكنك حجز فندق في أذربيجان بسهولة مع موقع Booking.com.

أماكن السياحة في أذربيجان :

1. مدينة باكو Baku :

إقرأ أيضا:اكتشف 7 من أفضل الأماكن لتناول الطعام في ابوظبي
لن تكتمل قائمة الأماكن التي يجب زيارتها عند السياحة في أذربيجان بدون السياحة في باكو. تشتهر عاصمة أذربيجان بأنها مقر عمليات النفط والغاز في البلاد.
 يأتي المسؤولون التنفيذيون في مجال الطاقة وعمال الحفر إلى هنا لاستخراج هذه الموارد الثمينة من الأرض بالقرب من بحر قزوين.
نتيجة لإنتاج النفط المستشري في المنطقة ، باكو هي مدينة مزدهرة و متطورة. سوف تشعر وأنت في المدينة باللمعان والعالمية مع أبراج اللهب فوق الأفق التي تبهر طوال الليل بعرض ضوئي مذهل.
تجتمع شواطئ رائعة مع شوارع مزدحمة تصطف على جانبيها أكثر متاجر الماركات شهرة في العالم. رجال ونساء يرتدون ملابس أنيقة و نظارات شمسية يسيرون على عجل في الشارع. إنها نيويورك سيتي الخاصة بأذربيجان و تُعد مناسبة للزيارة للاطفال و النساء.
  • يمكنك حجز فندق في باكو بسهولة مع موقع Booking.com

2. مدينة كنجه Ganja :

نحو غرب أذربيجان تقع كنجه ، واحدة من أكبر مدن البلاد بعد باكو. إنها مدينة تاريخية للغاية ، وقد تعاقبت عليها الحضارات على مر القرون منذ وجودها. وبالتالي ، فهي تفتخر بالعديد من عوامل الجذب القديمة المثيرة للاهتمام التي يمكن للزوار استكشافها.
أثناء تواجدك في كنجه ، يمكنك أن تبدأ يومك بالتجول في حديقة حيدر علييف ، التي تعد واحدة من أكبر المنتزهات في منطقة القوقاز.
يوجد ممر مبدع بالقرب من مدخل الحديقة كما يمكنك استكشاف مسجد غوي الامام و مسجد الشاه عباس ، وهما من المؤسسات التاريخية المهمة لسكان مدينة كنجه.
أيضًا ، لا يمكنك تفويت Ganja Bottle House ، وهو هيكل غريب للغاية (ولكنه فريد من نوعه!) مبني من قارورات زجاجية مختلفة. تعتبر زيارة كنجه من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها عند السياحة في أذربيجان.
  • يمكنك حجز فندق في كنجه بسهولة مع موقع Booking.com

3. قرية خيناليق Khinalug :

إحدى التجارب المفضلة في أذربيجان هي زيارة خيناليق ، وهي قرية جبلية صغيرة بالقرب من الحدود الروسية. نظرًا لكونها أعلى قرية في أذربيجان (وربما في كل أوروبا) ، فإن زيارة خيناليق هي لمحة عن أذربيجان “الحقيقية”.
هنا ، يأتي الرعاة الودودون والأغنام الصوفية والقرويون لتحيتك. وجهات النظر في خيناليق مذهلة ، وعلى الرغم من الجولات التي تأتي الى هنا يوميا ، فستشعر حقا وكأنها وجهة لم يمسها أحد من قبل.
أثناء وجودك في خيناليق يمكنك التجول في شوارع المدينة الصخرية الضبابية و اللعب مع الأطفال المحليين كما ستُعجب بمناظر الجبال الغريبة و الرائعة. زيارة خيناليق هي حقًا متعة استثنائية عند السياحة في أذربيجان.
إذا أتيحت لك الفرصة للبقاء هنا لفترة أطول من يوم واحد ، فهناك مسارات للمشي لا حصر لها حول الجبال ، حيث لن ترى سوى الأغنام والأبقار والقائمين على رعايتها.
  • يمكنك حجز فندق في خيناليق بسهولة مع موقع Booking.com

4. مدينة قوبا Quba :

تقع  قوبا على بعد ساعتين فقط  من العاصمة باكو ويعتبر الحي اليهودي الوجهة الأكثر شعبية فيها. على الرغم من أن أذربيجان بلد يغلب المسلمون على سكانه ، إلا أن قوبا هي موطن لعدد كبير من السكان اليهود.
كثير منهم لا يعيشون هنا على مدار السنة – إنهم ببساطة يمتلكون منازل هنا و يأتون عندما يريدون الابتعاد عن المدن الكبرى. هنا ، يمكنك التجول في الشوارع المليئة بالمنازل العملاقة ، الملونة في بعض الأحيان ، أو التجول في أحد المعابد التاريخية لإلقاء نظرة.
لا يوجد العديد من المعالم السياحية في قوبا غير استكشاف الحي اليهودي وتناول بعض الحلويات والمعجنات المحلية. ومع ذلك ، فانها تستحق الزيارة عند السياحة في أذربيجان لأنها منطقة ثقافية وفريدة من نوعها في البلاد.
  • يمكنك حجز فندق في قوبا بسهولة مع موقع Booking.com

5. قرية لاهيج Lahic :

تقع لاهيج ، وهي مدينة صغيرة تشتهر بالحرف والأشغال اليدوية في أعالي الجبال ، في شمال غرب باكو في الطريق إلى شاكي. هي قرية أكثر تطوراً للسياح من أماكن مثل خيناليق ، لذلك فهي مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع من باكو.
من الصعب الوصول إلى هنا من المدينة ، ولكن الأمر يستحق العناء نظرا للمناظر و التجربة الرائعة التي توفرها رحلة إلى لاهيج التي تعتبر من أشهر وجهات السياحة في أذربيجان.
أثناء تواجدك في لاهيج ، يمكنك التجول في شوارع المدينة المرصوفة بالحصى ، والتوقف في متاجر تصميم المعادن المحلية ، وحتى مشاهدة الماشية التي تنطلق في الشوارع. يمكنك أيضًا تجربة الحياة الإقليمية الأذربيجانية من خلال الإقامة في منزل تقليدي وتجربة عينات من الأطباق المحلية الفريدة.
  • يمكنك حجز فندق في لاهيج بسهولة مع موقع Booking.com

6. مدينة شاكي Sheki :

شاكي هي مدينة صغيرة بالقرب من حدود جورجيا والتي كانت بمثابة مركز تجاري رئيسي على طريق الحرير. هنا ، قام سكان البلدة المحليين بتصنيع منتجاتهم من الحرير (المسماة “حرير شاكي”) ونقلها في قوافل كبيرة لتجارة البضائع الى جميع أنحاء العالم.
لا تزال شاكي اليوم تشكل منطقة غريبة حيث يمكن للزوار استكشاف المباني التاريخية والمراكز التجارية وشراء الحرف اليدوية المحلية والاستمتاع بخطى الحياة الهادئة في الجزء الريفي من أذربيجان.
أثناء تواجدك في شاكي ، يعد قصر شاكي خان أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وهو أحد المعالم السياحية الأكثر أهمية في المنطقة. تم بناء القصر في عام 1797 ، وهو مليء بأعمال البلاط المعقدة ، والجداريات الداخلية الجميلة والفن ، وحديقة صغيرة.
على الأراضي المحيطة بالقصر ، هناك بعض المناطق للتسوق أو شرب الشاي. يقع الحي التاريخي لمدينة شاكي خارج منطقة القصر مباشرةً ، مع تحويل مبنى Caravanseray القديم إلى فندق والكثير من المتاجر العتيقة وبعض المنازل التاريخية الجميلة للاستمتاع بها.
ربما يكون أجمل شيء في شاكي هو أنها محاطة بالتلال والغابات ، مما يجعلها ملاذًا رائعًا من المدن المزدحمة ومكان رائعًا للزيارة عند السياحة في أذربيجان.
  • يمكنك حجز فندق في شاكي بسهولة مع موقع Booking.com

7. مدينة قاخ Qax :

تعد قاخ موطنًا لواحدة من أقدم الحضارات في العالم ، وتملك أنقاض وأطلال كثيرة للاستكشاف. لقد تغيرت الحضارات هنا على مر السنين ، من ألبانيا إلى تركيا إلى جورجيا وغيرها.
كما يمكنك أن تتخيل ، فهذه المنطقة لديها الكثير من التاريخ الرائع ، وهناك الكثير مما يمكن رؤيته هنا مما يجعلها من أهم الاماكن السياحية في أذربيجان.
داخل قاخ ، يمكنك رؤية أطلال الكنيسة الألبانية والكنيسة الجورجية ، وهما مشهدان غريبان في بلد تقطنه غالبية مسلمة. يمكنك أيضًا التجول بسهولة في الشوارع والاستمتاع بالبيوت التاريخية وبطء الحياة.
تشمل بعض الأماكن الأكثر روعة للزيارة في منطقة قاخ قرية Ilisu (التي كانت في مركز السلطنة) ، وقرية Qum ، وبازار Iceri كما تعتبر قاخ من أفضل وجهات السياحة في أذربيجان في الشتاء.
  • يمكنك حجز فندق في قاخ بسهولة مع موقع Booking.com

8. مدينة غابالا Gabala :

غابالا هي مدينة قديمة أخرى تقع في المناطق الريفية بأذربيجان ، كما تٌعد موطنًا لأطلال تشوخور غابالا الشهيرة ، وهي مدينة مسورة منذ قرون تقف الآن متهالكةً.
هناك أيضًا عدد من المتاحف ، مثل متحف الإثنوغرافيا التاريخي في غابالا. وإذا كنت محظوظًا ، يمكنك المشاركة في مهرجان موسيقي في المدينة أيضًا.
يتوجه العديد من الأشخاص الأذربيجانيين إلى غابالا لأنها تقع في منطقة جميلة بشكل طبيعي. لذلك ، يتم تطوير السياحة هنا بشكل متسارع.
 بالإضافة إلى المواقع التاريخية لمدينة غابالا ، توجد مسارات للمشي لمسافات طويلة والشلالات ومنتجعات التزلج ومراكز التسوق وغيرها.
يمكنك التنقل من باكو الى غابالا عبر القطار أو الحافلة و يعتبر التنقل بالحافلة الأقل تكلفة حيث يبلغ سعر التذكرة ما بين 22 و 27 دولار. تعتبر زيارة غابالا ضرورية عند السياحة في أذربيجان نظرًا لتنوع معالمها وأجوائها الرائعة.
  • يمكنك حجز فندق في غابالا بسهولة مع موقع Booking.com

9. جبل النار Yanar Dag :

يقع جبل النار في شبه جزيرة أبشيرون ، وهو عبارة عن تلة تبدو وكأنها عادية ، باستثناء وجود نار دائمة تخرج من الأرض على جانب واحد منها.
نعم ، سمعتني جيدًا ، الأرض هنا مشتعلة حرفيًا. وهذا ناتج عن وفرة الغاز الطبيعي في المنطقة ، وحرق النار دون محفز. لا تُفوت استكشاف هذا المكان الغريب أثناء السياحة في أذربيجان.
هذا هو سبب تسمية أذربيجان بهذا الاسم حيث تعني بالترجمة الحرفية أرض النار. لزيارة جبل النار ، يمكنك أن تقيم في باكو و تأخذ رحلة ليوم واحد من هناك.

10. حمامات ينار بولاغ Yanar Bulag :

هل سبق لك تشغيل صنبور الحمام الخاص بك فقط لتدرك أن النار كانت تخرج مع الماء؟ يمكنك ان تعيش هذه اللحظة فقط في حمامات ينار بولاغ ، هناك ينبوع طبيعي يتدفق بالماء والنار … في نفس الوقت. نعم ، هذا ممكن وهذا المكان الغريب يقع بالقرب من حدود إيران.
تحدث هذه الظاهرة بسبب تركيز الميثان الموجود في عمق الأرض الذي يمتزج مع مصدر المياه. عندما تشغل الماء ، تتدفق إلى الخارج بشكل طبيعي ، ولكن الأمر الغريب هو أنه يمكنك إشعال النار به.
هذا جنون ، أليس كذلك؟ حسنًا ، يأتي الناس إلى أذربيجان فقط لجمع واستخدام المياه من ينار بولاج ، الذي يقال أن له خصائص علاجية خاصة. لزيارة يانار بولاج ، يمكنك الاقامة في مدينة أستارا و القيام برحلة ليوم واحد إلى الحمامات التي تعتبر من أشهر وجهات السياحة في أذربيجان.

11. البراكين الطينية Mud Volcanoes :

في المرتبة الثالثة على قائمة مناطق الجذب الطبيعية الغريبة في أذربيجان نجد البراكين الطينية ذات اللون البني. البركان الطيني هو بالضبط ما تتخيله – كومة ترابية مخروطية الشكل مع فوهة مملوءة بالطين المتساقط.
هذه الأسباب ناتجة عن جيوب من الغاز الجوفي المتساقط على سطح الأرض والذي يجلب معه بعض الطين السائل البارد. زيارة هذا المكان الفريد من نوعه هو تجربة ساحرة عند السياحة في أذربيجان.
على عكس البلدان الأخرى (مثل أيسلندا) التي لديها هذه الظاهرة الطبيعية ، عادة ما تكون البراكين الطينية في أذربيجان باردة. هناك براكين طينية في جميع أنحاء أذربيجان ، ولكن المواقع التي يسهل الوصول إليها تقع على بعد رحلة قصيرة بسيارة الأجرة أو بالسيارة من باكو.

12. حمامات النفط في نفتالان Naftalan Oil Baths :

ربما هذا هو المكان الأكثر غرابة في أذربيجان ، انهم يحبون نفطهم كثيرًا ويستحمون فيه حرفيًا وكسائح في أذربيجان ، يمكنك فعل ذلك أيضًا.
في منطقة تسمى نفتالان ، بالقرب من قابالا في الغرب ، هناك العديد من الفنادق والمنتجعات المخصصة لخدمة حمامات النفط الخام.
نعم ، هذا شيء حقيقي. يعتقد كثير من الناس أن هذا النوع من النفط الخام ، المسمى “النفط الأخضر” ، له فوائد صحية لأولئك الذين يستحمون فيه حيث أنه يساهم في علاج الام المفاصل. لا تنسى القيام بتجربة الاستحمام في النفط عند السياحة في أذربيجان.
  • يمكنك حجز فندق في نفتالان بسهولة مع موقع Booking.com

13. مدينة نخجوان Nakhchivan :

تعد جمهورية نخجوان أو ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي من أجمل وأقل المناطق استكشافًا عند السياحة في أذربيجان ، كما تعتبر مكانًا هادئًا ورائعًا للزيارة ، خاصة للمصورين ومحبي المناظر الطبيعية.
تعتبر الرحلات الجوية إلى باكو من هذه المنطقة غير مكلفة إلى حدٍ كبير ، ويمكن للزوار قضاء أيام رائعة في طرقها الخالية ومناطقها الجبلية الجميلة.

14. شروان و منتزه آغ جول الوطني Shirvan & Agh-Gol National Park :

عشاق الحياة البرية ، هناك خبر سار لكم! يوجد في أذربيجان بعض المناطق الرائعة لمشاهدة الطيور والحياة البرية والمشي لمسافات طويلة.
اثنين من أفضل الأماكن للقيام بهذه الأشياء هي مدينة شروان و منتزه آغ جول الوطني حيث تتميز هذه المنتزهات بالنباتات والحيوانات المدهشة للمسافرين من نوع ناشيونال جيوغرافيك. اذا كنت من محبي المشي بين أحضان الطبيعة فهذا المكان هو المناسب لك عند السياحة في أذربيجان.

15. بحيرة جويجول Lake Goygol :

يمكن القول أن بحيرة جويجول هي واحدة من أجمل الأماكن التي يجب زيارتها عند السياحة في أذربيجان و التي تقع بالقرب من كنجه. إنها بحيرة جميلة تقع في حديقة طبيعية وتحيط بها الجبال والغابات.
لمحبي الهواء الطلق ، يعد هذا ملاذًا رائعًا من كنجه ، حيث أنه هادئ للغاية ومليء بالأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة.

16. منتزه غوبوستان الوطني Gobustan National Park :

من بعيد ، يبدو منتزه غوبوستان الوطني و كأنه كومة من الحجارة والصخور الكبيرة المتراكمة على جانب الجبل. و مع ذلك ، فإن الشيء المميز في هذه الحديقة ليس الصخور نفسها ، ولكنه المنحوتات الصخرية القديمة عليها التي تعطينا تلميحًا لما كانت عليه الحياة في الحضارات الأذرية القديمة.
لمحبي التاريخ والآثار فان منتزه غوبوستان الوطني أمر لا بد منه أثناء السياحة في أذربيجان حيث يعود تاريخ العديد من المنحوتات في الحديقة إلى آلاف السنين ، ولا يزال من السهل اكتشافها على الصخور اليوم.
هناك العديد من المسارات حول الحديقة التي تؤدي إلى بعض المنحوتات الأكثر تميزا. يمكنك استكشاف غوبوستان في رحلة ليوم واحد من باكو.

17. بحر قزوين The Caspian Sea :

أحد أكثر الأماكن الخاصة التي يجب زيارتها عند السياحة في أذربيجان هو ساحلها المطل على بحر قزوين. لكنه ليس بحرًا حقًا ، يعد بحر قزوين من الناحية الفنية أكبر بحيرة في العالم ، ويتكون من المياه المالحة مثل البحر الفعلي.
بينما يتم استخدام جزء كبير من البحر للتنقيب عن النفط ، هناك منتجعات قليلة في أذربيجان أين يمكنك استكشاف المياه والاسترخاء على الشاطئ.

18. مدينة شاماخي Samaxi :

شاماخي هي مدينة صغيرة وهادئة وجميلة في أذربيجان وعاصمة منطقة شاماخي. تتمتع المدينة بتراث تاريخي غني يعود الى ألفي عام و الذي من أبرزه حصن جولستان الذي تم تشييده في القرنين الثامن والتاسع ميلادي وأعيد بناؤه في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.
عند سفح قلعة جوليستان يقع ضريح يدي جومبيز (القباب السبعة) بالاضافة الى مسجد جمعة ، أحد أقدم المساجد في جنوب القوقاز كما يمكن لمحبي الطبيعة و المغامرات استكشاف بيرغولو. هذا و تُعد السياحة في شاماخي ضرورية عند السياحة في أذربيجان.
  • يمكنك حجز فندق في شماخي سهولة مع موقع Booking.com

أسعار المعيشة في أذربيجان :

اذا كنت تفكر في الاقامة لمدة طويلة في أذربيجان فهذه قائمة بالأسعار لكي تأخذ فكرة عن أسعار المعيشة :
1. الغذاء :
  • وجبة غذاء في حي الاعمال في العاصمة باكو : 6 دولار
  • وجبة غذاء أو عشاء في مطعم عادي : 5 دولار
  • 1 كلغ من الدجاج : 3.5 دولار
  •  لتر من الحليب : 1.2 دولار
  • 1 كلغ من التفاح : 1.2 دولار
2. السكن :
  • كراء سكن بمساحة 85 م² في حي راقي : 499 دولار
  • كراء سكن بمساحة 85 م² في حي عادي : 314 دولار
  • فواتير السكن بمساحة 85 م² : 32 دولار
  • 1 شهر انترنت بسرعة تدفق 8 ميجا : 9 دولار
3. التنقل و المواصلات :
  • 1 لتر من الوقود : 0.63 دولار
  • اشتراك مواصلات شهري : 15 دولار
السابق
أنشطة في بتايا بارك تايلاند
التالي
أهم المعلومات و الاماكن السياحية في السعودية