رجيم وأنظمة غذائية

فوائد الفشار للرجيم

فوائد الفشار للرجيم

يُعدّ الفشار من الأطعمة منخفضة المحتوى من السعرات الحراريّة، ومصدراً غنيّاً بالألياف، وتساهم إضافته إلى النظام الغذائي اليوميّ في تعزيز الشعور بالشبع، ممّا يؤدي إلى استهلاك كمياتٍ أقلّ من الطعام، وبالتالي التقليل من الوزن، ولذلك فإنّ تناول الفشار كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات يُعدّ صحيّاً، فهو قليلٌ بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبٍ منخفضةٍ من الدهون المُشبعة والمتحولة، وعلى الرغم من ذلك يجب الاعتدال في تناوله.

وفي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrition عام 2012، والتي قارنت بين نوعين من الوجبات الخفيفة هما: الفشار، ورقائق البطاطا؛ لوحظ أنّ أولئك الذين تناولوا 6 أكوابٍ من الفشار (تحتوي على 100 سعرةٍ حرارية) انخفض شعورهم بالجوع، وقلّت نسبة تناولهم لأطعمةٍ أخرى بعد ذلك بالمقارنة مع من تناولوا كوباً من رقائق البطاطا (يحتوي على 150 سعرةً حرارية)، وعليه فقد أشار الباحثون في الدراسة إلى أنّ الفشار يُعدّ إضافةً جيّدةً وصحيّة وقليلة السعرات الحرارية إلى النام الغذائيّ لتقليل الشعور بالجوع، ممّا قد يكون مفيداً لخسارة الوزن.

ومن جهةٍ أخرى فإنّ بعض الموادّ التي تُضاف إلى الفشار أثناء تحضيره قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وتجعل منه طعاماً غير صحي، ومن هذه الإضافات: الملح، والزبدة، والسكر.

عدد السعرات الحرارية في الفشار

يحتوي الكوب الواحد أو ما يعادل 8 غرامات من الفشار المحضّر بالهواء الساخن دون إضافة الدهون على 30.8 سعرة حراريّة، بينما يحتوي الكوب من الفشار المحضّر بإضافة الزيت على 54.8 سعرة حرارية، وبالزبدة على 75.3 سعرة حرارية، أمّا بالنسبة للأنواع التي يضاف لها الكراميل فيحتوي الكوب على 150 سعرة حرارية، لذلك يُنصح بتحضيره دون إضافة الدهون أو السكريات لتجنّب زيادة السعرات الحرارية، كما ينصح بتناوله دون إضافة الملح للحفاظ على الصحة.

إقرأ أيضا:وصفات رجيم سهلة وسريعة المفعول

فوائد أخرى للفشار

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُقدّمها الفشار للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم، كالفيتامينات، والمعادن، بالإضافة لمُضادات الأكسدة؛ كمركبات البوليفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols) كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز الهضم.

القيمة الغذائية للفشار

يُبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في كوبٍ واحدٍ من الفشار، أو ما يُعادل 8 غرامات من الفشار المُحضّر منزلياً باستخدام القليل من الزيت دون إضافة الملح:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الماء0.22 غرام
السعرات الحرارية40 سعرة حرارية
الدهون2.25 غرام
الكربوهيدرات4.65 غرامات
البروتين0.72 غرام
الألياف الغذائية0.8 غرام
السكريات0.04 غرام
الكالسيوم1 مليغرام
الحديد0.22 مليغرام
المغنيسيوم9 مليغرامات
الفسفور20 مليغراماً
البوتاسيوم18 مليغراماً
الزنك0.21 مليغرام
فيتامين ب10.010 مليغرام
فيتامين ب20.011 مليغرام
فيتامين ب30.124 مليغرام
فيتامين ب60.017 مليغرام
الفولات1 ميكروغرام
فيتامين أ12 وحدة دولية
فيتامين هـ0.19 مليغرام
فيتامين ك0.3 ميكروغرام
السابق
رجيم الماء فقط
التالي
فوائد الخل للرجيم