رياضات أخرى

مهارات كرة السلة

نبذة عن لعبة كرة السلة

تعد لعبة كرة السلة من الألعاب التي تتم بوجود فريقين كل منهما مكون من 5 لاعبين يلعبون في ملعب مستطيل الشكل، ويسعى اللاعبون في كل فريق خلال المباراة لإحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف، وذلك عن طريق تسديد الكرة في سلة الخصم التي يبلغ ارتفاعها 3 م، والفريق الفائز في هذه اللعبة هو الفريق الذي يحقق أكبر عدد من الأهداف طوال اللعبة.

مهارات كرة السلة

المراوغة

مراوغة كرة السلة هي الارتداد المستمر للكرة من يد اللاعب إلى أرض الملعب بيد واحدة، والمراوغة هي الطريقة القانونية الوحيدة التي يمكن للاعب من خلالها الاحتفاظ بالكرة خلال الجري أو المشي، ولم يتم ذكر أي شيء عن المراوغة في القواعد الأصلية، ولكن بدلاً من ذلك كان التمرير هو الطريقة القانونية الوحيدة للتقدم بالكرة.

التمرير

تعتبر مهارة التمرير أهم مهارة في مهارات كرة السلة، حيث يمكن للاعبين من خلالها تبادل الكرة فيما بينهم، ويقوم اللاعبون بتحريك الكرة بالتمريرات للوصول إلى سلة الفريق الخصم لتسجيل النقاط، وفي كرة السلة يمرر اللاعبون الكرة بخطوة للأمام من أجل زيادة قوة التمرير، ثم يقوم اللاعب المرسل بتمرير الكرة بحركة متقنة بيديه لضمان نجاح دقة التمرير.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الجودو

التسديد

وهذه المهارة مرتبطة بقدرة اللاعب على تسجيل الهدف، إذ يتطلب من لاعب كرة السلة احترافية عالية في مهارة التسديد، ومن أهم استراتيجيات هذه المهارة، أنه كلما ابتعد اللاعب عن مكان التسديد قلت فرصة تسجيله للهدف، ولذلك يتطلب من اللاعب أن يكون بمقدوره الاستحواذ على الكرة لأكبر مدى ممكن.

الدفاع

لا يقل الدفاع أهمية عن الهجوم؛ إذ إن السرعة في إفساد خطط المراوغة، أو التواجد المستمر حول لاعبي الخصم يمكن أن تساعد على رد الهجوم، وإذا كانت المهارات الدفاعية قوية بما فيه الكفاية، يمكنها أن تقلب نتيجة المباراة وإعداد استجابات سريعة وكبيرة في فترة قصيرة.

حركة القدم

تعتبر حركات القدم الهجومية من أهم المهارات الهجومية الأساسية للعبة، وتتجلى أهميتها من الناحية الفنية باعتمادها الكثير من المهارات الهجومية للعبة على خفة حركة اللاعب وقدرته على استخدام قدميه أثناء الجري أو عندما يريد التوقف أو تغيير الاتجاه، كما يجب التدريب على المهارات بالقدم من خلال ربطها ببقية المهارات الهجومية مثل التمرير والمراوغة والتسديد بأنواعها المختلفة ، مع مراعاة التنوع في هذه التدريبات لتشمل ظروف اللعب والمواقف المختلفة.

كيفية تعزيز المهارات في كرة السلة

منها:

إقرأ أيضا:تمارين تنحيف الساقين
  • ابتكار نظام غذائي صحي، وذلك لأن الطعام الصحي ضروري لتحقيق أقصى استفادة أثناء اللعب.
  • التدريب المستمر والصحي؛ إذ كلما زاد وقت التدريب زادت اللياقة البدنية والقلبية للاعب.
  • وضع أهداف ملموسة في تحديد نقاط الضعف وتحسينها باستخدام مقاييس محددة.
السابق
الفرق بين البيلاتس واليوغا
التالي
تمارين الصباح للتنحيف