حيوانات وطيور

معلومات غريبة عن الجمل

حيوان الجمل

يُعد الجمل (بالإنجليزية: Camel) من الثدييات التي تنتمي إلى رتبة مزدوجات الأصابع (Cetartiodactyla) التابعة إلى فصيلة الجمليات،[١] ويتميز بأرجله الطويلة، وخطمه الكبير، ويشتهر بامتلاكه حدبة على ظهره تُخزن الدهون وتُسمى سنام.[٢]

 

ويشمل الجمل نوعين رئيسيين كما هو موضح فيما يأتي:[٢]

  • الجمل العربي (Dromedary camel) وهو النوع الذي يمتلك سنام واحد.
  • الجمل ذو السنامين (Bactrian camel) وهو النوع الذي يمتلك سنامين اثنين.

 

ويتكيف الجمل مع البيئة الصحراوية من خلال استخدامه للدهون المُخزنة في السنام عندما لا يتوفر الماء والغذاء، كما يمتلك جفن ثالث وصفين من الرموش الطويلة التي تحمي عيونه من الرمال، كما يُمكنه إغلاق أنفه لمنع الرمال من الدخول إليه.[٢]

 

معلومات غريبة عن الجمل

ومن أبرز المعلومات الغريبة عن حيوان الجمل ما يأتي:[٣]

 

يُمكنه شرب 0.18 م³ من الماء دفعة واحدة

يُحافظ الجمل على رطوبته في الصحراء من خلال شربه لكميات كبيرة من الماء عندما تسمح له الفرصة بذلك؛ حيث يُمكنه شرب ما يُقارب 0.18 م³ من الماء دفعة واحدة.

إقرأ أيضا:أنواع الديناصورات

 

تفوق أعداده أكثر من 14 مليون جمل

يوجد في العالم أكثر من 14 مليون جمل؛ ويُمكن العثور على معظمها في آسيا، وأستراليا، ومنطقة الشرق الأوسط.

 

يستطيع جسده فقدان 25% من الماء دون أن يُصاب بالجفاف

يُمكن لجميع الثدييات بما في ذلك الإنسان فقدان ما يُقارب 15% من الماء من أجسامها قبل أن تُصاب بالجفاف، إلّا أنّ الجمل الحيوان الوحيد من الثدييات الذي يُمكن لجسده فقدان 25% من الماء قبل أن يُصاب بالجفاف، ولذلك فهو قادر على العيش لفترة طويلة بدون ماء.

 

يبصق الجمل عندما يشعر بأنّه مُهدّد

يعتقد البعض بأنّ الجمل يبصق للمرح فقط، ولكنّ هذا الأمر غير صحيح حيث يبصق الجمل عندما يشعر بالتهديد، ولذلك يجب أن يُعامله الآخرون بلطف ليُعاملهم بالمثل.

 

يُعد الجمل ذو السنامين البري من أقسى الأنواع

يُعد الجمل ذو السنامين البري حيواناً قاسي جدًا في التعامل، كما أنّه النوع الوحيد من أنواع الجمل الذي لم يُدجّن أو يُروض، ويعيش منه حاليًا أقل من ألف جمل في أراضي البور المتواجدة في شرق آسيا.

 

إقرأ أيضا:معلومات عن الفيل

يعكس وبره أشعة الشمس

يُحافظ الجمل على درجة حرارة جسده من خلال وبره الذي يُغطي جسده، حيث بالرغم من أنّه يبدو كوبر كثيف إلّا أنّه يُمكنه أن يعكس أشعة الشمس ممّا يجعله غطاءً مثاليًا في البيئة الصحراوية.

 

يُمكنه الجري بسرعة 64.37 كم/ساعة

يبلغ متوسط سرعة الجمل الطبيعية 40.23 كم/ساعة، ولكنّه يستطيع الجري بسرعة كبيرة لفترة قصيرة تصل إلى 64.37 كم/ساعة.

 

تولد صغار الجمل دون سنام

تُعد فترة ولادة الجمل الفترة الوحيدة التي يُمكن فيها رؤية الجمل دون سنام، حيث تُولد صغار الجمل دون سنام، وعندما تصل إلى عمر يُمكنها فيه تناول المواد الصلبة يبدأ السنام في النمو بالتدريج.

 

لا يُخزن الماء في سنامه

يعتقد الكثيرون بأنّ الجمل يُخزن الماء في سنامه، ولكنّ على العكس من ذلك فهو لا يُخزن الماء في سنامه بل يستخدمه فقط لتخزين الدهون، والتي تتحوّل عند الحاجة إلى ماء وطاقة تُمكّنه من البقاء على قيد الحياة، حيث يستطيع الجمل الذي يُخزن كمية كبيرة من الدهون في سنامه تبقيه لمدة أسبوعين على قيد الحياة دون ماء أو طعام.[٤]

إقرأ أيضا:أين يعيش الطاووس
السابق
حيوان النيص
التالي
اسم صغير النعجة