موبايل

ما هو رمز PUK

تعريف رمز PUK

PUK أو (Personal Unlock Key) هو عبارة عن رمز خاص بشريحة الهاتف الجوال (SIM Card)، ويتكوّن عادةً من ثمانية أرقام، ويتم اللجوء إليه في حالة قيام المستخدم بإدخال رمز قفل الشريحة (PIN) ثلاث مرات بشكل خاطئ، الأمر الذي يؤدّي إلى قفل الشريحة، وعدم القدرة على فك قفلها إلا باستخدام هذا الرمز، ومن الجدير بالذكر أنّه بعد إعادة تفعيل الشريحة باستخدام رمز (PUK)، سيُطلب من المُستخدم تعيين رمز (PIN) جديد لشريحته، ولكن يجب الحرص على إدخال رمز (PUK) بالشكل الصحيح، حيث إنّ إدخاله سبع إلى عشر مرات بشكل خاطئ يتسبّب بتعطّل الشريحة لتصبح غير قابلة للاستخدام، وذلك يعتمد على مزوّد الخدمة.

كيفية الحصول على رمز PUK

يُمكن الحصول على رمز PUK بعدّة طرق، وهي كالآتي:

  • فحص غلاف شريحة الجوال، حيث يكون رمز PUK مطبوعاً عادةً على الغلاف البلاستيكي الخلفي للشريحة التي تم شراؤها، وفي حال عدم العثور على الرمز فمن المُمكن التواصل مع تاجر التجزئة الذي قام ببيع الشريحة للمُستخدم، وطلب المساعدة منه.
  • التواصل مع الشركة المزوّدة للخدمة، وستُعطي المستخدم رمز PUK الخاص بشريحته، إذ إنّ لكل شريحة رمز خاص، ومن الممكن أن يتم إعطاء المُستخدم رمزاً جديداً، وذلك بعد التأكّد من هويّته الشخصية وعنوان سكنه، وغيرها من الإثباتات.
  • البحث عن رمز PUK على الإنترنت، وذلك من خلال الدخول إلى موقع الشركة المزوّدة لخدمة الاتصالات، وفحص الحساب الخاص، حيث تختلف طريقة البحث باختلاف الشركة.

أهمية رمز PUK

يعتبر رمز PUK مفتاحاً إضافيّاً لحماية شريحة الهاتف الجوال، كما يُفيد أيضاً في حال رغبة المستخدم بتغيير الشركة المزوّدة لخدمة الاتصال مع الاحتفاظ برقم الهاتف المحمول ذاته، لذلك يُنصح بكتابة رمز PUK على ورقة، والاحتفاظ بها في مكان آمن لحين الحاجة إليه.

إقرأ أيضا:ما هو apple id
السابق
شرح برنامج إيمو
التالي
عمل سوفت وير للسوني