الغطاء النباتي

ما معنى شقائق النعمان

معنى شقائق النعمان في اللغة

يأتي مصطلح شقائق النعمان في اللغة العربية بمعنى (الشُقارى)؛ وهو نبات عشبيّ ينمو في المناطق الشمالية، حيث إنه يتميز بزهور حمراء اللون، بالإضافة إلى احتوائه نقط سوداء، ومن الجدير بالذكر أنه سمي بهذا الاسم؛ لأنّه من أحد أسماء الدم؛ فالرابط بينهما هو اللون الأحمر.

 

ويشار إلى أنها سميت هذه النبتة باسم (شقائق النعمان) أيضًا، لأنها نبات من فصيلة الشقيقات، وهي فصيلة نباتية ينبت لها ورقتان منفصلتان من البذور، كما يوجد لها عدة أنواع.

 

نبات شقائق النعمان

شقائق النعمان هي واحدة من مئة نوع من النباتات التي تنمو في كل المواسم من الفَصِيلَةُ الحَوْذَانِيَّةُ أو الفَصِيلَةُ الشَّقِيقِيَّة (بالإنجليزية: Ranunculaceae)، ويُطلق عليها أيضاً اسم زهرة الريح (بالإنجليزية: windflower)، وتنتمي لجنس شقائق النعمان (بالإنجليزية: Anemone).

 

ويتم زراعة العديد من الأصناف الملونة من الشُقار الإكليلي الأحمر (بالإنجليزية: A. coronaria)، لأغراض الزينة في الحدائق، وذلك لامتلاكها أزهاراً ذات ألوان رائعة، ولأغراض تجارة الزهور، ومن أشهر شقائق النعمان الربيعيّة المزهرة (A. apennina)، و(A. blanda)، و(A. pavonina)، وتعتبر شقائق النعمان اليابانيّة من النباتات المفضلة للإزهار في الخريف.

 

كما تنتشر شقائق النعمان في جميع أنحاء العالم، ولكنها تزهر بشكل أفضل في غابات ومروج المناطق المعتدلة الشمالية، وتحتوي شقائق النعمان على مركب قارص يسمى أنيمونين (بالإنجليزية: anemonin)، وهو مركب سام كان يُستخدم قديماً لأهداف طبيّة.

إقرأ أيضا:أكبر غابة في العالم

 

قصة شقائق النعمان

يروى قديمًا أن أحد ملوك الحيرة، وهو النعمان بن منذر قد عشق هذه الزهرة، وطلب أن تزرع في الحديقة حول قصره، بالتالي يعتقد أنها سميت بهذا الاسم نسبة إليه، وفي رواية ثانية يقال أيضًا إنّ هذه الزهرة قد نبتت على قبر الملك النعمان بن منذر، والذي يشهد له التاريخ بشجاعته، بعد ما قتله ملك الفرس دهسًا بالفيلة، وذلك عندما رفض الخضوع إليه.

 

شكل شقائق النعمان

تتصف نبتة شقائق النعمان بعدة صفات، فيما يأتي:

  • تتلون أزهار شقائق النعمان باللون الأحمر، والأبيض، والوردي، والأصفر، والأرجواني، والبرتقالي، والأخضر، والأزرق، والأحمر الأرجواني، والعاجي.
  • تتميز بشكل بسيط يشبه شكل الأقحوان.
  • تكون أوراقها مقسمة إلى عدة أقسام.
  • تحتوي على زهور مزدوجة، وكبيرة الحجم.
  • يصل حجم النبات الناضج منها ما يقارب متراً واحداً.

 

الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان

يتشابه كل من نبات الخشخاش وشقائق النعمان بالألوان، فيأتي نبات الخشخاش باللون الأحمر، والأبيض، والعاجي، والقشدي، والأصفر، والبرتقالي، والوردي، والأرجواني، والأزرق، وتحتوي الأزهار ما يتراوح بين 4 – 6 بتلات.

 

بينما تحتوي شقائق النعمان على زهور مزدوجة وكبير الحجم، وتتشابه أوراق كل من نبات الخشخاش وشقائق النعمان، فتبدو مقسمة إلى عدة أقسام ومزركشة، وتخرج منها عصارة عند قطفها.

إقرأ أيضا:حقن التربة لمنع تسرب المياه الجوفية

 

أنواع شقائق النعمان

تتنوع شقائق النعمان وفقًا لعدد صفوف بتلات الزهور، ولون الأزهار، والحجم، والتكيف، فيما يأتي توضيح لأبرز أنواعها:

  • جليل شقائق النعمان

يشتهر جليل شقائق النعمان (بالإنجليزية: Anemones glil) بالألوان المميزة، إذ أنه يتوفر بالألوان الأساسية، وهي الأبيض، والأزرق، والأحمر والأزرق معًا، ويأتي أيضًا بألوان الباستيل.

  • شقائق النعمان مسترال بلس

تسمى (بالإنجليزية: Misteral plus anemones)، وتعد الأكبر حجمًا بين أنواع شقائق النعمان المختلفة، فقد يصل حجمها إلى حجم راحة اليد عندما تتفتح، بالتالي عند تشكيل باقة ورد من شقائق النعمان مسترال بلس تستخدم لعدد قليل منها.

  • شقائق النعمان التاجية

تسمى (بالإنجليزية: Anemone coronaria)، إذ تنمو في المناطق الشديدة التحمل التي تقع في نطاق 8 – 10، وهي تشبه أزهار نبات الخشخاش، إذ إنهاتضم مركز أسود اللون، وتستخدم بكثرة في تنسيق الورود.

  • زهرة الرياح اليونانية

تسمى باسم (بالإنجليزية: Anemone blanda)، وتنمو في الخارج بالمناطق الشديدة التحمل التي تقع ضمن نطاق 5 – 9.

  • شقائق النعمان اليابانية

تسمى (بالإنجليزية: The Japanese anemone) أو (Hupehensis)، وتعيش خلال الفترة التي تتراوح من منتصف فصل الصيف إلى نهاية فصل الخريف في المناطق 4 – 8.

إقرأ أيضا:أهمية شجرة الزيتون
  • شقائق النعمان سلفستريس

تسمى (بالإنجليزية: Anemone sylvestris) وتشتهر أيضًا باسم زهرة الرياح الثلجية، وتنمو على ارتفاع متوسط في فصل الربيع المبكر بمناطق ضمن 4 – 8.

  • شقائق النعمان الهجين

تسمى (بالإنجليزية: Honorine Jobert) أو (Anemone x hybrida)، إذ إنها تزهر لمدة زمنية تصل إلى ثمانية أسابيع، كما نالت أيضًا لقب معمر العام المحدد من جمعية النباتات المعمرة، وذلك في عام 2016 م.

 

استخدامات نبات شقائق النعمان

تُستخدم شقائق النعمان كعشبة في الطب الروسي الشعبي التقليدي، حيث يتم استخدام هذا النبات الذي ينمو فوق الأرض لصنع الأدوية المختلفة، ويمكن أن يتناول الناس شقائق النعمان لعلاج آلام المعدة، وتأخر الحيض، والسعال الديكي، والنقرس، والربو، لكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من البحوث لتوضيح كيفيّة استخدام وآلية عمل هذه النباتات.

 

نصائح لزراعة شقائق النعمان

هناك العديد من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند زراعة شقائق النعمان، ومنها ما يأتي:

  • ينبغي اختيار الوقت المناسب لزراعة شقائق النعمان، بحيث يتم زراعة الشتلات في الخريف لتنبت في الربيع، أو يتم زراعتها في الربيع لتنبت في الخريف.
  • يمكن تعزيز نموها عن طريق نقعها بشكل جيد من أجل ترطيبها، ثم وضعها في دلو من الماء الدافئ لبضع ساعات.
  • ينبغي توفير مكان مناسب لزراعة شقائق النعمان، بحيث يكون مكان الزراعة غنيّاً بالطين، أو يحتوي على الطين بكميات متوسطة، كما يجب أن يتوفر فيه نظام تصريف جيّد.
  • يجب ضمان أن تتلقى زهرة شقائق النعمان أشعة الشمس لمدة نصف يوم على الأقل، كما يمكن وضعها تحت شجرة تظلل المكان، والتي تسمح بمرور أشعة الشمس للنبات.
  • يمكن وضع الشتلة في التربة بعمق 5 سنتيمترات.
  • يجب أن تكون المسافة بين كل شتلة وأخرى نحو 2.5 سنتيمتر.
  • يجب ريّ الشتلات بانتظام لتعزيز عملية نموها.
السابق
ما هي حبوب الجاودار
التالي
ما هو نبات العكوب