رياضات منوعة

فوائد ممارسة لعبة التنس للأطفال

تعزيز صحّة القلب والأوعية الدموية

يتطلّب لعب التنس الحركة، ويتحرّك الطفل خلال اللعبة دون أن يُدرك أنّه يقوم بذلك بالفعل؛ لكنّه في الحقيقة سيركض وهو لا يزال محافظًا على مستوىً مرتفع من الطاقة، وسواء كان يتجوّل الطفل عند خط الأساس أو يتقدّم سريعًا للأمام لتسديد كرة؛ سيستمر القلب بالنبض، كما يُنتج التنس حركات قصيرة المدى مثل تلك التي يُنتجها التدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT)، والتي من شأن جميعها المحافظة على صحّة القلب والأوعية الدموية وجسده كاملًا.

الأمان

  • رغم أنّ لعب التنس لا يخلو بالمطلق من الحوادث، خصوصًا عند لعبها لفترات زمنية طويلة إلى الدرجة التي يُمكن أن يتعرّض خلالها الطفل للضرب من قبل كرة التنس أكثر من مرة، أو أن يتعرّض إلى الإجهاد، إلّا أنّها لا تزال الخيار الأنسب بالنسبة للآباء الذين يبحثون عن رياضةٍ آمنة وصحّية لأطفالهم.
  • تُعتبر لعبة التنس خالية من الاتصال أو الاصطدام أو التلامس بين اللاعبين، وهو ما يُقلّل من خطر حدوث الإصابات، كما تحتوي نوادي التنس على المدربين الذين يُعلّمون المبتدئين طريقة اللعب بالشكل الذي يُقلل أيضًا من خطر إصابتهم.
  • هذا بخلاف الرياضات التي تنطوي على احتكاك عالٍ ككرة القدم أو كرة السلة؛ فرغم أنّها المفضّلة عند الرياضيين الشباب، إلّا أنّها تشتهر بكثرة الإصابات فيها، والناتجة عن اصطدام الأقدام أو الأكواع أو غيرها وما ينتج عنها من كدمات صغيرة وصولًا إلى الارتجاج في المخ.

تعزيز النمو العقلي

أشار علماء من جامعة إلينوي بأنّ لعبة التنس تتطلّب من لاعبها التمتّع باليقظة والتركيز والتفكير التكتيكي، كما تنطوي على ممارسة مهارات حركية دقيقة إلى جانب التنسيق أثناء اللعب بين اليد والعين، ومن شأن هذا جميعه تعزيز التنمية العقلية.

إقرأ أيضا:تعريف القفز الطولي

تعزيز الجانب الاجتماعي

  • رغم أنّ مباريات التنس تتكوّن من لاعبين أو أربعة لاعبين بخلاف لعبة كرة السلة التي تضم عددًا أكبر في الفريق، إلّا أنّها تُعتبر نشاطًا اجتماعيًا جيدًا للأطفال والشباب؛ فمقابلة الأشخاص لا يقتصر على أعضاء الفريق الواحد فقط؛ بل يتعرّف الأطفال اللاعبون إلى أقرانهم في نوادي التنس والذي يتمتّعون بنفس العمر والمهارة.
  • ويُمكن للطفل لعب التنس بالانضمام لأكثر من مكان، يكون له في كل منها فرصة للتعرّف على أشخاص جدد، ومن ذلك الانضمام إلى فريق التنس في المدرسة، والانضمام إلى أندية تنس أكبر تضم لاعبين من مختلف أنحاء المدينة، أو المحافظة، أو الدولة أو حتّى خارجها.
  • كما تُقدّم لعبة التنس للطفل الفرصة للّعب الفردي إذا كان يُفضّل التركيز على مهاراته الفردية، أو اللعب مع شريك في لعبةٍ زوجية إذا ما كان يرغب اللعب مع صديق، أي أنّ كلا الخياريْن متاحٌ له.
السابق
رياضة الغوص ومخاطرها
التالي
أنواع رياضة الجمناستك