أعشاب ونباتات برية

فوائد الطلح السوداني

تُستخدم الأعشاب والنباتات المختلفة في العديد من الوصفات العربيّة المتداولة بين الناس بهدف التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الأدوات التجميليّة الطبيعيّ وتكون تمتاز بتكلفتها المنخفضة وأنّها لا تؤثّر سلبياً على جسم الإنسان إلّا إذا استخدمت بشكل خاطئ، ومن الأمثلة على هذه النباتات، نبات الطلح السوداني، فما هو؟ ولماذا يستخدم؟

 

الطلح السوداني

عُرفت هذه النبتة عند البدو قديماً، وانتشرت لما لها من فوائد عديدة، فهي تستخدم للتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بالإضافة إلى بعض الفوائد الجمالية، ويتمّ الاستفادة من جميع مكوّنات هذه النبتة، بما في ذلك، الأوراق، والخشب، والزوائد الناتجة من الشجرة، وتجدر الإشارة إلى أنّها تُعدّ منتشرة بشكل كبير بين نساء السودان.

 

فوائد نبات الطلح السوداني

يوضح ما ياتي بعض فوائد الطلح السوداني:

  • تُستخدم أوراق نبتة الطلح في التقليل من الإسهال والعديد من مشاكل الهضم.
  • يساعد خشب الطلح على التئام الجروح، فهو يقلّل من الفترة اللازمة لالتئام الجرح الناتج عن الولادة الطبيعيّة.
  • يساعد خشبهِ في إزالة الروائح غير المرغوب بها، مثل؛ رائحة الدم عند النفاس.
  • يساعد خشبهِ على تحفيز الجسم في إنتاج العرق وبذلك يتخلّص الجسم من الرطوبة والفضلات العالقة.
  • يساعد خشب النبتة في شد العضلات مثل؛ عضلات الأرداف، وعضلات المهبل، فيساعد في تضييق فتحة المهبل بعد الولادة، بطريقة طبيعية.
  • يساعد خشب الطلح على تنعيم ملمس الجلد.

 

إقرأ أيضا:فوائد نبات الزعتر

وقت الاستخدام

إذا كانت الولادة طبيعية، يمكنك استخدامه آخر عشرة أيام من فترة النفاس، أما إذا كانت الولادة بعملية قيصرية، فيفضل استخدامه بعد أربعين يوم من الولادة، ومن ثم يستخدم بعد الدورة الشهرية، لمدّة ثلاث أشهر متتالية، كما ويستخدم للفتيات المقبلات على الزواج، قبل الزفاف بثلاثة أشهر.

 

إقرأ أيضا:بحث عن النباتات المفترسة

محاذير استهلاكهِ

قد يظهر بعد الاستعمال الأول طفح جلدي واحمرار، ناتج عن تحسس الجلد للمنتج، في هذه الحالة، يفضل استخدام زيت السمسم البارد، والذي يعتبر علاج طبيعي للحساسية، كما وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى.
السابق
فوائد نبات عصا موسى
التالي
طريقة تحضير عشبة المدينة