عيون

فوائد الشاي للعين

العناية بالعين

تعتبر العين من الأعضاء الحساسة في الجسم وتتعرّض إلى الكثير من المشاكل مثل تكوّن الهالات السّوداء غير المرغوب بها نتيجة القلق والتّوتر والسّهر، بالإضافة إلى الاحمرار وانتفاخ الجفون، وعند ظهور إحدى هذه المشاكل يلجأ البعض إلى طبيب العيون أو يلجأ البعض الآخر إلى حل تلك المشاكل بشكلٍ طبيعيٍّ، ومن أبرز المواد الطبيعية وأشهرها هي الشّاي بنوعيه الأخضر والأسود التي تعود على العين بفوائدٍ عديدةٍ سنتعرف عليها وعلى طريقة استخدامها في هذا المقال.

فوائد الشاي للعين

يفضل دائمًا الذهاب إلى الطبيب لعلاج مختلف المشاكل التي تحدث للعين، لأن استخدام أي من العلاجات الطبيعية قد يسبب مضاعفات خطيرة للعين، وفيما يأتي ذكر لفوائد الشاي للعين ويجدر الانتباه إلى أن هذه الفوائد لا تدعمها الأدلة الكافية:

قد يقلل الشاي من انتفاخ العين

قد يُقلل الشاي الأخضر أو الأسود من انتفاخ وتهيّج العين، فالشاي يحتوي على خصائصٍ مضادةٍ للتهيّج حيث يساعد على التخفيف من التورّم والانتفاخات، ويتم ذلك عن طريق وضع ميداليّتان من أكياس الشاي المستخدمة في الثلاجة لمدّة 30 دقيقة، وبعدها تُوضع الأكياس على الجفون وتترك لمدة 10-15 دقيقة، وينصح بتكرار ذلك عدة مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

قد يساعد الشاي في التخلص من الهالات السوداء

قد يساعد الشّاي الأخضر على التخلص من الهالات السوداء تحت العين، وذلك لاحتوائه على الكافيين الذي يساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العين، وللحصول على هذه النتائج يُغلى كيسينّ من ميداليات الشاي الأخضر لمدة 10 دقائق، ثم تُبرّد في الثلاجة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك تُوضع أكياس الشاي الأخضر الباردة على العين وتترك لمدة 15 دقيقة، يكرر ذلك مرتين يومياً لمدّة عشرة أيامٍ للحصول على أفضل النتائج.

إقرأ أيضا:ما سبب حرقان العين

يساعد الشاي على الترطيب

يساعد الشاي الأسود على ترطيب العين التي تعاني من الجفاف؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويتم ذلك من خلال وضع 2-3 أكياس من الشاي في كأس ماءٍ ساخن، ثم تغمر قطعتان من القطن داخل الكأس ويُترك الشّاي حتى يصبح دافئاً، بعد ذلك يوضع القطن على جفون العينين ويترك لبضع دقائقٍ ثم يزال، بعدها يتم وضع أكياس الشاي على العينين لمدة 5 دقائق، ويعمل الشاي الأخضر كمزيلٍ طبيعيٍّ لمكياج العيون.

نصائح عند استخدام الشاي للعين

  • استشارة الطبيب قبل استخدام الشاي وذلك عند ملاحظة سوء حالة العين بانتفاخها أو تورّمها أو التهابها، فذلك قد يكون علامةً على وجود أمراضٍ يشخّصها الطبيب ويعالجها حتى لا تتفاقم الحالة.
  • التأكّد من عدم وجود حساسيّة للشاي قبل وضع أكياس الشاي على العين خصوصاً للأشخاص المصابين بالحساسيّة، وذلك عن طريق إجراء اختبارٍ بسيطٍ على الجلد.

الشاي وقيمته الغذائيّة

تأتي جميع أنواع الشاي من الشجرة ذاتها واسمها العلمي هو كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis)، وتُعالج أوراق الشاي بأكثر من طريقةٍ للحصول على أنواع الشاي المختلفة، فالشاي الأخضر يتم تكوينه عن طريق تذبيل أوراق الشاي على البخار، أمّا الشاي الأسود فيتم سحق وتخمير أوراقه.

إقرأ أيضا:ما هي أسباب زغللة العين

يعدّ الشاي مشروباً خفيفاً فهو خالٍ من السعرات الحراريّة بالإضافة إلى غناه بمجموعةٍ معينة من المواد الكيميائيّة تسمى بمجموعة الميثيلكسانثينس (methylxanthines) ومن المواد التي تتضمنها الثيوفيلين والكافيين، ويحتوي الشاي أيضاً على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادّات الأكسدة كالبوليفينول والفلافونويدات التي تساعد على التقليل من الأضرار التي قد تحدثها الجذور الحرّة المسؤولة عن الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

فوائد الشاي للجسم

قد يفيد الشاي العديد من الأشخاص، ولكن ينبغي التأكيد إلى أن هذه الفوائد غير مدعمة بالأبحاث والأدلة، لذا يجب استشارة الطبيب للتأكد من صحتها، ومن فوائد الشاي الآتي:

إقرأ أيضا:أجزاء العين ووظائفها
  • قد يساهم في التقليل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة.
  • تعزيز جهاز المناعة بالجسم، فالشاي يحفّز المقاومة الطبيعيّة ضد العدوى الميكروبيّة.
  • علاج اضطرابات المعدة خصوصاً الإسهال، وذلك لاحتوائه على حمض التانين.
  • التقليل من اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة، لأنه مصدراً غنيّاً بحمض التانين وموادٍ كيميائيّةٍ أخرى تؤثّر بشكلٍ إيجابيٍّ على الجهاز الهضميّ.
  • يساعد الشاي في التخلص من المشاكل التي قد تحدث للبشرة أو الشعر.
  • يزيد من النشاط واليقظة.
  • يساعد الشاي على الاسترخاء والتخلص من التوتر الزائد، وتحسين المزاج.
السابق
علاج قصر النظر طبيعياً
التالي
علاج صفار العين