حيوانات أليفة

علامات موت السلاحف

هناك عدة علامات تظهر على السلحفاة تدل على موتها، حيث يختلط على بعض الأشخاص بين احتضار السلحفاة أو دخولها في السبات الشتوي، على المربي أن يكون على علم ويميز بين هذه العلامات والأعراض، وهنا أهم الأعراض التي تدل على احتضار السلحفاة.

علامات موت السلاحف

هناك العديد من العلامات الواضحة التي تدل على موت لسلحفاة، وهي كالتالي:[١]

  • باردة الملمس.
  • العيون الغارقة للداخل.
  • رائحة كريهة من السلحفاة.
  • جلد غائر وذابل.
  • الذباب والديدان في اللحم.
  • تعفن الجلد.

 

أعراض قرب موت السلحفاة

هناك علامات تشترك فيها أغلب أنواع السلاحف والتي تدل على موتها، وهي:[٢]

 

قلة الشهية

وهي من أهم العلامات التي تظهر على السلحفاة المريضة، فإذا رفضت تناول الطعام المناسب للسلاحف بشكل قطعي، قد يكون عندها مشكلة في الهضم غير ظاهرة، حيث إن مشاكل الهضم تؤدي إلى تغير في براز الحيوان أيضًا، لذا يجب مراقبة كيف يبدو شكل براز السلحفاة، وفي إناث السلاحف يمكن أن تفقد الشهية في حالة عدم قدرتها على وضع البيض بطريقة طبيعية، وتُعرف الحالة باسم عسر الولادة ويمكن أن تكون قاتلة، وبالإضافة إلى ذلك، قد تتوقف السلحفاة عن الأكل عندما تصبح حامل.

إقرأ أيضا:كيفية تدريب الكلاب

 

السباحة غير المتوازنة

إذا كانت سلحفاة تسبح بشكل جانبي، فهذه العلامة تدل على انتفاخ السلحفاة، حيث تحتاج إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتقليل مشاكل المعدة وإجراء تغييرات في النظام الغذائي لضمان عدم موت سلحفاة؛ بسبب مرض خطير في المعدة، وسوف يظهر هذا العرض أيضًا عندما تصبح أذرعها وأرجلها ضعيفة بسبب مرض بالسلحفاة.

 

خروج فقاعات من الفم والأنف

قد تبدأ السلحفاة المحتضرة في إخراج فقاعات من أنفها أو فمها، وهو أحد أعراض أمراض الجهاز التنفسي، وأيضًا قد يحدث الإفراز من عيون السلحفاة، يمكن أن تكون الإفرازات التي تخرجها السلحفاة من العينين والأذنين سميكة، ويمكن أن تكون مصحوبة بتضخم في الجفون أو الأذنين، يكون سبب هذا المرض نقص فيتامين أ وللمساعدة على تجنب حدوثه، يجب أن يكون في مكان سكن السلحفاة سخان مناسب وأن يكون لديها نظام غذائي متوازن.

 

الخمول

عندما تكون السلحفاة في حالة سبات، فقد لا تستجيب لأي منبهات خارجية، وعلى الرغم من ذلك فإن السلاحف السليمة تجيد السباحة نحو طعامها، وتقدر أن تسبح بحرية في حوضها أو تجد طريقها إلى منطقة التشمس، إذا كانت السلحفاة لا تظهر هذه الأنشطة العادية، فهناك شيء خاطئ يجب أن يتم الاعتناء فيه على الفور، حيث إن السلاحف الأليفة نادرًا ما تدخل في سبات.

إقرأ أيضا:تطعيمات القطط

 

مشاكل في جهاز التنفس

إذا ظهرت على سلحفاة علامات أزيز أو عطس أو إفرازات أنفية، فقد يعني ذلك أن السلحفاة تعاني من التهاب رئوي، يمكن أن يكون هذا المرض في السلاحف قاتلاً، لذا يتوجب الذهاب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن، حيث تصدر السلحفاة المصابة بالتهاب رئوي أو أي مرض تنفسي آخر أصواتًا غريبة عندما تتنفس.

 

التهابات القوقعة

عادة ما تحدث التهابات القوقعة بسبب لدغة أو صدمة خارجية، يمكن أن يحدث هذا أيضًا عندما لا تتبع السلحفاة نظاماً غذائياً متوازناً، أو عندما لا يوجد لدى السلحفاة منطقة للتشمس تكون مناسبة لها، حيث إن هذه الجروح المفتوحة على القوقعة تكون بيئة مناسبة للطفيليات أو البكتيريا أو الفطريات التي قد تصيب جسم السلحفاة بالطبقات الداخلية، إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح، يمكن أن تتسبب هذه العدوى في موت سلحفاة.

إقرأ أيضا:ما هو أكبر حيوان في العالم
السابق
أضرار تربية القطط في المنزل
التالي
أقوى حاسة شم بين الحيوانات