عيون

علاج قصر النظر طبيعياً

قصر النظر

تتعرض العين للكثير من المشاكل والأمراض الصحيّة، ويعتبر قصر النظر أحد أكثرها انتشاراً بين الناس، وتتضمن عدم قدرة الشخص على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح وسهل، وفي المقابل يسهل رؤية الأشياء القريبة، وغالباً ما تجد المُصابين يحاولون إغلاق جفونهم قليلاً لمحاولة رؤية الأشياء بوضوح، إلى جانب الصداع، وتعب العينين، أمّا عن الأسباب التي تؤدي لقصر النظر فهي عديدة، أهمها كثرة استخدام التكنولوجيا والحواسيب.

 

علاج قصر النظر طبيعياً

لا يوجد علاج طبيعي لقصر النظر، إذ أن العلاجات المتواجدة والفعّالة هي غالباً ما تكون عبر الالتزام باستخدام النظارات الطبية (أو العدسات)، أو عبر إجراء الجراحة في حالات أقل، إلا أنه لا ضرر من اتباع بعض الطرق التالي ذكرها في سبيل إبطاء تطور المرض، ولكن بعد أخذ موافقة طبيب العيون قبل ذلك:

  • الحفاظ على راحة العين: بدايةً يجب الابتعاد عن ممارسة العادات المُضرة بالعين؛ مثل مشاهدة التلفاز أو حتى القراءة أو الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة، وأخذ فترات راحة كل فترة وأخرى بدلاً من ذلك.
  • العمل أو الدراسة في غرفة ذات إضاءة جيدة: إذ أن الإضاءة الخافتة تزيد من الجهد على العينين، وتسبب زيادة أعراض قصر النظر.
  • تناول الفيتامينات المفيدة للنظر: تعتبر الفيتامينات من الأمور الرئيسة التي قد تساعد في التخفيف من قصر النظر، وأبرزها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين ج وغيرها، ويمكن الحصول على الفيتامينات بتناول أطعمة معينة؛ كالطماطم، والجزر، والأسماك (الغنية بأوميغا 3)، إضافةً للخضار الورقية، أو استشارة طبيب العيون حول إمكانية أخذ المكملات المحتوية على هذه الفيتامينات في الصيدليات.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج: فذلك يُساعد في حماية العينين من أشعة الشمس الضارة، والوقاية من زيادة سوء قصر النظر.
  • العرق السوس: وهو من التوابل التي يُعتقد أنه يساعد في الإبطاء من حدة قصر النظر، بحيث يتم إحضار كمية من عرق السوس وهرسها جيداً، وإضافة كمية منها إلى العسل وكمية أخرى إلى السمن، وتناول الخليط الناتج مرتين يومياً مع الحليب، لكن لا يوجد أي أدلة علمية على صحتها، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام مثل هذه الوصفة للتأكد من أمانها على الفرد، إذ قد تكون خطرة على ممكن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل خاص.

 

إقرأ أيضا:علاج صفار العين

تمارين العين لقصر النظر

لا يوجد أدلة علمية مثبتة على أن ممارسة بعض التمارين للعين قد يُساهم في علاج قصر النظر، لكن ضرر من عملها في حال سمح طبيب العيون بذلك، منها:

  • قاعدة 20-20-20: وهي تنص على أنه يفضّل النظر والتركيز في الأفق البعيد (20 قدم تقريباً) كل 20 دقيقة من العمل ولمدة 20 ثانية.
  • تركيز الرؤية: وضع إصبع أمام العين وتركيز الرؤية عليه، ومن ثم تحريك الإصبع باستقامة بعيداً عن العين مع استمرارية تركيز النظر عليه، ومن ثم النظر بعيداً في الأفق، وتكرر نفس العملية ولكن مع تقريب الإصبع باتجاه العينين في هذه المرة.
  • النظر في الغرفة: ويكون من خلال النظر بتمعن في الغرفة المحيطة، مع التركيز في رؤية الأشياء الموجودة فيها، ويعد هذا من التمارين التي قد تكون مريحة للعين.
السابق
أسباب صداع العين
التالي
فوائد الشاي للعين