تمارين رياضية

تمارين الدفاع عن النفس

أهم تمارين الدفاع عن النفس

تساعد تمارين الدفاع عن النفس الأشخاص في التغلب من يحاول مهاجمتهم وإيذاءهم، وتكمن أهميتها في أنها تساعد الأشخاص على حماية أنفسهم وتزيد من ثقتهم بنفسهم، كما أن الدفاع عن النفس حق تضمنه القوانين للأفراد. ولذلك فمن المهم أن يتعلم المرء كيفية القيام بتمارين الدفاع عن النفس، وأهم تمارين الدفاع عن النفس التي يمكن تعلمها:

ضربة كعب الكف

ضربة كعب الكف (بالإنجليزية: Heel palm strike) هي ضرب المهاجم باستخدام كعب الكف، مما يعني أن منفذ هذه الضربة يكون أقل عرضة لإيذاء يده أو رسغه، كما أنها أسهل للتنفيذ عندما تتفاجئ الضحية بمهاجم.

ضربة العين

تعد ضربة العين (بالإنجليزية: Eye strike) مهمة للتعلم، وذلك لأنها لا تتطلب الكثير من القوة الجسدية، كما يمكن للضحية القيام بهذه الضربة في أي موضع كانوا فيه، سواء أكانوا واقفين أم جالسين، والمقصود بضربة العين هو استخدام الأصابع لضرب المهاجم في منطقة العينين، مما يدفع المهاجم إلى التراجع، ويمنح الضحية الفرصة للهرب.

ضربة الركبة

يتم تنفيذ ضربة الركبة (بالإنجليزية: Knee strike) عندما تكون الضحية واقفة، وتكمن أهمية هذه الضربة في أنها قوية جدًا بسبب تمركز قوة منفذها في موضع واحد، وإذا قام منفذ هذه الحركة باستخدام قوة كبيرة في تنفيذها فإن المهاجم لن يستطيع الحركة مما يمكن الضحية من الهرب.

إقرأ أيضا:ما هي تمارين إطالة القامة

ضربة المرفق المستقيم

ضربة المرفق المستقيم (بالإنجليزية: Elbow straight punch) هي استخدام المرفق للدفاع عن النفس وضرب المهاجم، حيث يتم استخدام المرفق لإنشاء قوة دفع أمامية، وتكون هذه الضربة أكثر نفعًا عندما يكون المهاجم قريبًا من الضحية.

ضربة المطرقة

ضربة المطرقة (بالإنجليزية: Hammer strike) هي استخدام المفاتيح لضرب المهاجم بدلًا من اليد، ويمكن الإمساك بالمفاتيح في اليد أثناء المشي في الليل أو في المناطق غير الآمنة، وضرب أي مهاجم بهم عند محاولته لإيذاء الضحية.

الهروب من عناق الدب

عناق الدب (بالإنجليزية: Bear hug escape) هو عندما يكون المهاجم في الخلف محاولًا أن يقيد حركة الضحية، ويمكن الإفلات من هذا العناق من خلال خفض مستوى الجسم إلى الأسفل والأمام، ومن ثم الالتفات إلى المهاجم ومحاولة ضربه والهرب منه.

نصائح للدفاع عن النفس

هناك العديد من النقاط التي يمكن اتباعها عند محاولة الدفاع عن النفس، والتي تساعد الشخص في أن يكون أقوى من الشخص الذي يحاول مهاجمته، ويتنصر عليه، ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند الدفاع عن النفس:

  •  التركيز على ضرب الأماكن الضعيفة والحساسة للمهاجم؛ كالعين والأنف والحنجرة.
  • عدم إظهار الخوف والقلق للمهاجم، ومحاولة الظهور بمظهر الشخص القوي الواثق بنفسه وقدراته.
  • في حال حاول المهاجم خنق الضحية، فإن الفعل الصحيح هو محاولة استهداف إبهام المهاجم بدلًا من يده كاملة.
  • ممارسة تمارين الدفاع عن النفس، من خلال أخذ حصص تعليمية تهتم بتعليم هذه التمارين.
السابق
تمارين لشد الزنود
التالي
تمارين تقوية الظهر