رياضات أخرى

الفنون القتالية العسكرية

تعريف الفنون القتالية العسكرية

الفنون القتالية العسكرية هي المهارات القتالية التي يجب على العسكري إتقانها، وتكون تلك المهارات في تعلم القتال والدفاع عن النفس باستخدام اليدين، دون استخدام الأسلحة.

 

أهمية الفنون القتالية العسكرية

تحرص كل الجيوش في أيامنا هذه على تعليم جنودها لتلك الفنون القتالية التي يحتاجها الجندي في ساحة القتال والتي من شأنها التأثير على نتيجة الحرب وتغييرها باستخدام تلك المهارات يستطيع الجندي الدفاع عن نفسه وحمايتها بالإضافة إلى إصابة العدو في مقتل بحركات بسيطة، وتولي الدول اهتمامًا وحرصًا على التدريب المنهجي عليها ضمن برامج محددة، والممارسة الدائمة من قبل جنودها لتلك الفنون القتالية.

 

تاريخ الفنون القتالية العسكرية

تمتد الفنون القتالية في تاريخها قديما نحو شرق آسيا، في الصين واليابان وكوريا، واتجه من هناك نحو الهند والفلبين وغيرهما من الدول، أما الاهتمام الغربي بهذه الفنون فكان في أواخر التسعينيات مع بدء ضمها إلى منظومة الجيوش، في استينياته انتشرت وزادت معرفة الناس بها مع تزايد ظهورها إعلاميًا وإنتاج الأفلام القتالية.

 

أفضل الفنون القتالية العسكرية

سنذكر الآن أفضل وأهم الفنون القتالية العسكرية المستخدمة حول العالم:

إقرأ أيضا:تمارين تنحيف الساقين

 

برنامج الفنون القتالية الخاص بمشاة البحرية (MCMAP)

وهو اختصار لـ (MARINE CORPS MARTIAL ARTS PROGRAM) خاص بمشاة البحرية، قام بتطويره سلاح مشاة البحرية الأميركي، يعتبر كمزيج بين 17 فنًا قتاليًا، منها البرازيلية، كذلك يضم المصارعة العادية ويترقى الجندي العادي فيه بين خمسة أحزمة تدريبية، بينما يحظى المدربون بحزمة إضافية من الأحزمة.

 

كراف مغا (KRAV MAGA)

في ثلاثينيات القرن الماضي وفي سلوفاكيا، قام عسكري يدعى إيميرك ليتشينفيلد (Emrich “Imi” Lichtenfeld) بتطوير هذا النظام القتالي من عدة مهارات وتقنيات قتالية، قام بتطويره حماية لليهود ويتم تعليمه للجيش الإسرائيلي، وتتميز الحركات في هذا الفن بأنها سريعة جدًا وعدوانية، وقد تسبب في مقتل نظرًا لأنها تستهدف المناطق الضعيفة في الجسد.

 

الدفاع عن النفس بدون أسلحة (SAMBO)

وهو اختصار لـ (Samozashchita Bez Oruzhiya)، تم تطوير هذا الفن على أيدي الروسيين بدايات القرن الماضي، تحرص روسيا على استمرار ممارسة الجندي لهذا الفن من خلال إقامة البطولات لذلك، فن يتميز بالبساطة والفعالية أيضًا، يتركز على مهارات الخنق، والرمي على الأرض، واستخدام الأسلحة المتوفرة.

 

ليردريت (LERDRIT)

ويسمى أيضًا بـ (Muay Leert Rit)، وهو فن قتالي خاص بالجيش الملكي التايلندي، يهتم بتعليم الجندي كيفية استخدام أسلحة جسده الطبيعية، من رأسه وحتى قدميه، وأيضًا تعليم القتال باستخدام الأسلحة، الضرب من مسافة قريبة وعلى مناطق قاتلة، يتضمن مهارات قتالية تزيد من لياقة الجندي وكثافة عظامه.

إقرأ أيضا:تمارين لشد البطن والأرداف

 

كالي (KALI)

المعروف باسم (Arnis) أيضًا، وهو فن قتالي ظهر قديمًا في الفلبين، معروف في كافة أنحاء العالم؛ فحتى وحدات الشرطة تمارس هذا الفن، يضمن هذا الفن القتالي لرجال الشرطة بقاء المجرم على قيد الحياة، فضرباته ليست قاتلة بل سريعة وعدوانية وتستهدف يدي المجرم وأسلحته ويتم استخدام العصا والسكين في هذا الفن.

السابق
تمارين الأعصاب
التالي
تمارين الكونغ فو