رياضات أخرى

الفرق بين البيلاتس واليوغا

ما هي رياضة اليوغا؟

اليوغا (Yoga)؛ هي نوع من أنواع الرياضات وتعتبر من أهم عناصر النظام الصحي، في الأساس تعتبر اليوغا نظام روحي دقيق يركز على تحقيق الانسجام بين العقل والروح، وتعني اليوغا اصطلاحا الانضمام والاتحاد بحيث تؤدي ممارسة اليوغا إلى اتحاد الوعي الفردي بالوعي العالمي؛ مما يشير إلى الانسجام التام بين العقل والجسد والإنسان والطبيعة، ويحدث هذا الانسجام من خلال تمارين رياضية تتم من قبل متخصصين.

 

ما هي رياضة البيلاتس؟

البيلاتس (Pilates)؛ هو شكل من أشكال التمارين الجسدية الذي طوره جوزيف بيلاتس وهو بالأصل نظام لتعافي الراقصين والراقصات من الإصابات، وتهدف تمارين البيلاتس إلى تحقيق التوازن في الجسم، بالإضافة إلى التركيز بشكل خاص على القوة الأساسية لتحسين اللياقة.

 

ما هو الفرق بين اليوغا والبيلاتس؟

فيما يلي أبرز الفروقات:

 

هدف اليوغا والبيلاتس

إن الغرض من اليوغا هو جعل العقل والجسم ينسجمان إلى حد كبير؛ فإذا انسجم العقل والجسم مع بعضهما البعض يصبحان هيكل واحد، ومن خلال البيئة المناسبة تحقق اليوغا هدفها الرئيسي وهو شفاء الجسم، وتعطي الجسم المرونة وتعزز الاسترخاء، أما بالنسبة إلى رياضة البيلاتس فإنها تشارك اليوغا في انسجام العقل والجسم ولكن الفرق يكمُن في أن بيلاتس تستخدم تمارين عميقة تعمل على تحريك الجسم بشكل كامل مما يؤدي إلى انسجام العقل بشكل أكبر من اليوغا.

إقرأ أيضا:تمارين الأرجل

 

خسارة الوزن

اليوغا رياضة لا تساعد على خسارة الوزن بل تعمل على زيادة المرونة واسترخاء عضلات الجسم، فإذا كنت تبحث عن خسارة الوزن فالبيلاتس تساعد الجسم على نزول الوزن، وذلك لأن البيلاتس تستخدم الآلات وأدوات للقيام بتمارين تساهم في إنقاص الوزن.

 

تقليل الاكتئاب والتوتر

تساعد اليوغا على التقليل من التوتر، بالإضافة إلى أنها تحارب الاكتئاب؛ فتمارين التنفس التي تعتمدها اليوغا هي من أهم المحفزات التي تعمل على تقليل التوتر، حيث إن هذه التمارين تعمل على التركيز على كيفية التنفس؛ مما يعمل على إرسال النفس إلى مواقع التوتر في الجسد وتعمل على استرخائها.

 

سرعة النتائج

إذا كنت تبحث عن نتائج سريعة فعليك أن تلجأ إلى البيلاتس لأن نتائج ممارستها تظهر بشكل أسرع من اليوغا فيمكنك من خلال البيلاتس الحصول على معدة صحية.

 

طريقة الحركة

في اليوغا يمكنك التمسك بوضعيتك لوقت طويل وهذا يؤدي إلى تكرار الحركات، أما بالنسبة للبيلاتس فإن طول الحركات أقصر وعدد التكرارت أقل ويكون التركيز عالياً جداً فيها، وبمجرد الانتهاء من الحركة تدخل في حركة أخرى مختلفة تماماً عما قبلها، وبغض النظر عن الاختلافات الصغيرة بين اليوغا والبيلاتس، فإن كلتيهما شكلان رائعان من اللياقة البدنية والعقلية ويمكن الحصول على الفائدة من كلتيهما عندما تقترنان بنظام غذائي صحي.

إقرأ أيضا:تمارين للسيلوليت

 

طريقة التنفس

تعتمد اليوغا خلال التمارين على إدخال الهواء وإخراجه من الأنف، أما بالنسبة إلى البيلاتس فإنها تعتمد على إدخال وإخراج الهواء من الفم.

 

ما هي فوائد اليوغا والبيلاتس؟

فوائد البيلاتس

فيما يلي أبرز الفوائد:

  • تعمل على تحسين مرونة الجسم.
  • تساعد البيلاتس على زيادة قوة العضلات.
  • تساعد البيلاتس في إعادة تأهيل المصاب بعد إصابته.
  • تساعد البيلاتس على تحسين التركيز.
  • تعمل البيلاتس على زيادة سعة الرئة.
  • تعمل البيلاتس على إدارة الإجهاد.
  • تدؤدي البيلاتس إلى انخفاض آلام العضلات.

 

إقرأ أيضا:موضوع عن فوائد الرياضة

فوائد اليوغا

فيما يلي أبرز فوائد اليوغا:

  • تحسن اليوغا من نظام القلب والأوعية الدموية.
  • تعمل اليوغا على تنشيط الدورة الدموية.
  • تساعد اليوغا في تحسين قوة العضلات.
  • تساعد اليوغا على زيادة المرونة.
  • تقلل اليوغا من الإجهاد والتوتر.
  • تعمل اليوغا على التأهيل بعد الإصابة.
السابق
تمارين عضلات اليد
التالي
مهارات كرة السلة