تمارين رياضية

التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن

بعض الأشخاص يفقِدون وزنهم بشكلٍ تدريجيّ وبكميّات صغيرة إلى متوسطة قد يُعانون من ترهّلات بسيطة في الجِلد يُمكن التخلص منها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة والتّمارين، ولكن البعض الآخر يخسرون كميّة كبيرة من وزنهم في وقتٍ قصير، حينها سيُعانون من ترهّل مُزعِج في الجِلد قد يتطلّب إجراءات طبيّة مثل النحت أو الشدّ أو القصّ.

 

التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن

يُمكن تجربة التوصيات الآتية للتّخلص من الجلد المُترهل بعد خسارة الوزن، ومن أبرَزها:

 

تجربة كريمات شد البشرة

الكريم الجيّد لشدّ البشرة هو الكريم الذي يحتوي على الرتينويدات (Retinoids)، وهذه المواد هي مشتقات كيميائية لفيتامين أ، تزيد من تجدّد خلايا الجلد ونضجها، كما قد يقترح الأطباء استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)، فهذه الكريمات تُقلل من عمق التجاعيد، وتشدّ البشرة، وتُنعّم الجِلد.

 

تدليك المنطقة المُترهلة

يمكن أن يؤدي تدليك الجلد المترهل إلى زيادة تدفق الدم في المنطقة والمُساعدة على شدّ الجلد.

 

تجربة مُكملات حمض الهيالورونيك

على الرغم من عدم وجود أدوية أو مُكمّلات مُعينة تُفيد في شدّ الجلد المترهل، إلا أن بعض المكملات الغذائية قد تكون مفيدة، مثل مُكمّلات حمض الهيالورونيك.

إقرأ أيضا:تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء

 

تناوُل مُكمّلات الكولاجين

يُعزّز الكولاجين ليونة البشرة ورطوبتها ويُقلل من ترهّلها، ويمكن شراء مُكمّلات الكولاجين من الصيدليّات فهي تتوافر على شكل حبوب أو مسحوق، كما يجب التّنويه أنّ مرق العظام والدواجن والبيض وفول الصويا والبقوليات من المصادر الشائعة الأخرى للكولاجين، كما أن لها فوائد صحية إضافية.

 

التّركيز على أطعمة مُعينة

بعض الأطعمة تحتوي على مُكوّنات تُساعِد على شدّ الجلد المُترهل، ومن أبرَزها:

الأطعمة الغنية بالبروتين: البروتين ضروري لصحة الجلد وبناء العضلات، كما أنّ الأحماض الأمينية تساعد على تكوين الكولاجين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج: فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويساعد على تكوين الكولاجين ويحمي البشرة أيضًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3: قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يُمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية على تعزيز ليونة الجلد.

 

شُرب كميات وفيرة من الماء

الماء يُبقي الجسم رطبًا ويُساعِد على إبقاء البشرة نضِرة، ووفقًا لإحدى الدراسات، لوحِظ أنّ النساء اللائي شرِبن كميات أكثر من الماء كان جلدهنّ أكثر رُطوبة ونضارة.

 

مُمارسة التمارين الرياضيّة

لا توجد دراسات علمية على البشر تثبت أن التمارين الرياضية يمكن أن تقلل من ترهّل الجلد، ومع ذلك، يمكن أن تساعد التّمارين التي تبني العضلات على تحسين مظهر الجلد المُترهل، كما أنّ الدراسات أظهَرت أنّ التمارين الرياضية تزيد من ثقة الشّخص بنفسه وبالتّالي يتعايش بإيجابية مع ترهّلات الجلد لديه.

إقرأ أيضا:فوائد تمارين الحديد

 

الخضوع لجلسة موجات الراديو لشد الترهل

في هذه الجلسة تُستخدَم الحرارة لتحفيز إنتاج الكولاجين من الجلد، وهذه الجلسات أصبحت رائجة الآن، ويُمكن أن يُلاحَظ بعدها تحسنًا في لون البشرة وأنها أصبحت مشدودة، ولكن قبل الخُضوع لهذه الجلسات يجب استشارة الطبيب أولًا والأخذ بنصيحته.

إقرأ أيضا:تمارين لفرد الظهر

 

الخُضوع لعمليّات الشّد والنّحت

يتم إجراء عمليّة نحت الجسم بواسطة جراح التجميل، وتتضمن إزالة الجلد الزائد والدهون من الجسم، وتحسين شكل الأنسجة المتبقية مما يمنح الجِسم مظهرًا أكثر سلاسة، وهناك عدة أنواع من جراحات نحت الجسم بحسب مكان الترهل، ومنها:

  1. شد البطن.
  2. شد الذراعين.
  3. شد الثدي.
  4. شد الجزء السفلي من الجسم.
  5. شد الفخذين.
السابق
تمارين رياضية لزيادة الوزن للنساء
التالي
كيفية شد الجسم