رياضات أخرى

أنواع رياضة الجمباز

رياضة الجمباز

عندما تسمع عن رياضة الجمباز قد يتبادر لذهنك التقلبات التي يقوم بها اللاعبون، أو حركات التوازن واستخدام الحلقات لأداء العروض التي تحتاج للقوة، ولكن رياضة الجمباز هي أوسع من ذلك، وتشمل ستة أنواع من الجمباز الذي يحتاج للقوة والمرونة والتوازن وقدرة التحكم وسرعة الحركة وخفتها.

 

أنواع رياضة الجمباز

تنقسم هذه الرياضة إلى أنواع مختلفة اعتمادًا على الأجهزة المستخدمة والحركات المتبعة، وقد ينقسم النوع الواحد من رياضة الجمباز بين المخصص للسيدات والمخصص للرجال، وفي ما يلي توضيح أكثر عن كل نوع:

 

الجمباز الفني

يعد الجمباز الفني الأشهر بين أنواع هذه الرياضة، وينقسم بين الفتيات والشباب لكل منهم فعاليات مختلفة يقومون بها، وغالبًا يشاركون في مسابقة الأولمبيات العالمية وتتم المنافسة على شكل أفرقة بحيث يقوم كل فرد من الفريق بأداء فعالية واحد على أحد الأجهزة، وفي النهاية تجمع النقاط ويحتسب اللقب للفريق أو بشكل فردي، فيقوم المتسابق الواحد بأداء جميع العروض ويأخذ اللقب لوحده، وتتوزع كما الآتي:

  • جمباز فني للسيدات: في هذا النوع تقوم النساء بأربع فعاليات وهي؛ القضبان غير المستوية، والقفز، والتمارين الرياضية، وأيضًا التوازن على العارضة.
  • جمباز فني للرجال: في هذا النوع يقوم الرجال بست فعاليات وهي؛ حصان مقابض، وتمارين على الأرض، وقبو، وقضبان متوازية، وقضيب يكون بشكل أفقي وعلى ارتفاع عالٍ، وحلقات ثابتة.

 

إقرأ أيضا:تمارين شد الذراع

جمباز الإيقاعي

الجمباز الإيقاعي يعتمد على إيقاع الموسيقى بالأداء، وهو النوع الوحيد المخصص فقط للسيدات، حيث يقمن بحركات الجمباز والرقص باستخدام مجموعة من الأدوات كالشريط أو الكرة أو الحبال أو الطوق، كما يمكن للاعبات أداء هذه الحركات التي تتراوح بين الجمباز والباليه دون هذه الأدوات، وفي أداء العروض بالأولمبياد تكون المنافسة إما فردية فتقوم اللاعبة الواحدة بأربعة عروض باستخدام 4 أدوات وتحتسب النقاط وتأخذ اللقب بشكل فردي، أو على شكل أفرقة تتنافس خمس لاعبات من كل فريق باستخدام أداتين فقط ثلاثة منهن يستخدمن أداة واثنتين يستخدمن أداة أخرى ويحصل الفريق على اللقب.

 

الجمباز الهوائي

يطلق عليها أيضًا اسم التمارين الرياضية، حيث يقوم اللاعبون بأداء عروض على الأرض ودون استخدام أي جهاز ولمدة 60-90 ثانية، ويكون الأداء إما بشكل فردي أو ثنائي أو ثلاثي أو مجموعة بحد أقصى 6 لاعبين.

 

جمباز الترامبولين

يشمل هذا النوع السيدات والرجال، حيث يؤدون تقلبات وعلى مستويات مرتفعة باستخدام جهاز الترامبولين، ويكون على شكل فردي أو أفرقة بحد أقصى 6 لاعبين.

 

جمباز الهبوط

في هذا النوع يقوم اللاعب بأداء تقلبات على مدرج نابض بشكل متوالي، حيث تحتاج إلى ثبات وانتباه وتناسق في الحركة.

إقرأ أيضا:أفضل التمارين لحرق الدهون

 

الجمباز البهلواني

يكون هذا النوع على شكل ثنائي أو مجموعة من أربعة أشخاص يقومون بحركات عديدة بالاعتماد على بعضهم البعض مثل؛ الوقوف على اليدين، أو رفع بعضهم البعض والحفاظ على التوازن، وقد يقومون أيضًا برمي بعضهم في الهواء ومن ثم الإمساك بهم.

السابق
تمارين للسواعد
التالي
تمارين للأطفال