نباتات

أنواع التكاثر الخضري

أنواع التكاثر الخضري

التكاثر الخضري يتم بطريقتين اصطناعية أو طبيعية وفيما يلي تفصيل ذلك:[١]

التكاثر الخضري الطبيعي

طرق التكاثر بشكل طبيعي هي:[١]

  • الأبصال (بالإنجليزية: Bulbs)

الأبصال هي ساق نباتية متحورة محاطة بمجموعة من الأوراق السميكة تشبه في القشور، وتعتبر هذه الأوراق مخزن ومصدر الغذاء للنباتات، ويوجد نباتات عديدة تتكاثر بهذه الطريقة منها الثوم والبصل والنرجس والتوليب.

  • الجذور (بالإنجليزية: Rhizomes)
  • قد يحدث التكاثر الخضري بشكل طبيعي من خلال تكون الجذور، وهي عبارة عن سيقان تنمو عادةً أفقيًا على طول سطح الأرض أو تحتها، وهي مواقع تخزين المواد الغذائية مثل البروتينات والنشويات، وقد تنشأ الجذور والبراعم من أجزاء من الجذور، وتتطور إلى نباتات جديدة.
  • الرئد (بالإنجليزية: stolons)

عبارة عن سيقان تنمو أفقيا فوق سطح الأرض وتتشكل نباتات صغيرة على طول الرئد، وتتشكل أيضا الجذور بحيث تلامس الأرض، ومن الأمثلة على النباتات التي تتكاثر بهذه الطريقة الفراولة.[٢]

  • الدرنات (بالإنجليزية: Tubers)

يمكن أن تتشكل الدرنات من الجذور أو السيقان، وينتج السطح العلوي للدرنات السيقان والأوراق، وينتج السطح السفلي للدرنات الجذور، وتنشأ درنات الجذر من الجذور التي تم تعديلها لتخزين العناصر الغذائية، وتتضخم هذه الجذور، وقد تؤدي إلى ظهور نبتة جديدة، وتعد البطاطا الحلوة من الأمثلة على الدرنات الجذرية.

إقرأ أيضا:طريقة تجفيف الثوم
  • الكورما (بالإنجليزية: Corms)

هي جذور متضخمة تشبه الأبصال تخزن الكورما العناصر الغذائية في أنسجة جذعية سمينة وصلبة، وعادة ما تكون محاطة من الخارج بأوراق، وتنتج الكورما جذورًا عرضية، وتمتلك براعم تتطور إلى براعم نباتية جديدة، ومن النباتات التي تتطور من الكورما الزعفران والقلقاس.

التكاثر الخضري الصناعي

هو التكاثر الخضري الذي يقوم به الإنسان في الحقل أو المختبر، وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا للتكاثر الخضري الصناعي ما يلي:[٣]

  • العقل (بالإنجليزية: cutting)

عبارة عن قطع من جزء من النبات ساق أو ورقة يتم زراعتها في التربة يتم أحيانًا إضافة الهرمونات على العقل لتحفيز نمو الجذور، وتتطور هذه العقل إلى نبات جديد.

  • الترقيد (بالإنجليزية: Layering)

يتم الترقيد من خلال دفن جذع من النبات في التربة، وسوف تظهر الجذور العرضية من أجزاء النبات المدفونة في التربة، ويبقى الجزء المدفون متصلاً بالنبات الأم بهذه الطريقة.

  • زراعة الأنسجة (بالإنجليزية: Tissue Culture)

تتم زراعة الأنسجة في المختبر، وتتم هذه الطريقة من خلال زراعة أجزاء مختلفة من النبات للحصول على نبتة جديدة، وتعتبر هذه الطريقة مهمة في زيادة أنواع النباتات المهددة بالانقراض والنباتات.

إقرأ أيضا:أجزاء الشجرة
  • التطعيم (بالإنجليزية: grafting)

تطعيم النبات عبارة عن ضم قطعة جذعية أو برعم واحد على ساق نبات له جذور، ويسمى النبات ذو الجذور بالطعم الجذري، ويستخدم التطعيم بشكل شائع لإنتاج أشجار الفاكهة.[١]

إقرأ أيضا:نبات فينوس

التكاثر الخضري

هو أي شكل من أشكال التكاثر الذي يحدث في النباتات من خلال نمو نبات جديد من جزء من النبات الأم، أو ينمو من بنية تكاثر متخصصة مثل الأبصال والدرنات والكورما والرئد والجذور.[٤]

السابق
مضار الكركديه
التالي
نبات المورينجا